سؤال من أنثى سنة

الطب العام

كنت اخذ محلول ملح عبر الوريد ونمت قبل انتهاءه بقليل

icon تم إنشاؤها في 7 نوفمبر 2018
icon تم تعديله في 11 يونيو 2026
icon 21518
السلام عليكم، كنت اخذ محلول ملح عبر الوريد ونمت قبل انتهاءه بقليل و لم استيقظ إلا بعد ساعتين و نصف وكان قد انتهى، هل في هذه الحالة يدخل الهواء إلى الوريد ؟ و ما مدى خطورة الوضع علما أنني فتاة؟؟!

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، في معظم الحالات، عند انتهاء كيس المحلول الوريدي، لا يدخل الهواء بكميات كبيرة إلى الوريد. هناك آليات طبيعية في الجسم وبعض الأجهزة المستخدمة في إعطاء المحاليل تساعد على منع ذلك. مثلاً:

  • وجود فقاعات هواء صغيرة: غالباً ما تكون الفقاعات التي قد تدخل صغيرة جداً وغير ضارة.
  • آلية التوقف: بعض أجهزة التسريب الوريدي (مثل مضخات التسريب) تتوقف تلقائياً عند انخفاض مستوى السائل، أو قد يكون هناك منظم للتدفق يقلل من فرصة دخول الهواء.
  • حجم الأوعية الدموية: الأوردة كبيرة بما يكفي لاستيعاب كميات صغيرة من الهواء دون مشاكل فورية.

بشكل عام، فإن الخطر الأكبر لدخول الهواء إلى الوريد (انسداد الهواء) يكون عند دخول كميات كبيرة منه. هذا الأمر نادر الحدوث في الظروف العادية، خاصة عند استخدام المحاليل الوريدية القياسية.

 

أعراض دخول كمية كبيرة من الهواء قد تشمل:

  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • دوخة أو ارتباك.
  • تغير في لون الجلد.

نظراً لأنك لم تشعري بأي من هذه الأعراض، فمن المرجح أن الوضع ليس خطيراً.

 

وبما أنكِ استيقظتِ ولم تشعري بأي أعراض غير طبيعية، فغالباً لا يوجد ما يدعو للقلق الشديد. ومع ذلك، لمراقبة وضعكِ:

  • راقبي نفسكِ: انتبهي لأي أعراض جديدة قد تظهر خلال الساعات القادمة، مثل ضيق التنفس، الدوخة، أو أي شعور غير طبيعي.
  • اشربي كمية كافية من السوائل: تأكدي من شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى للحفاظ على رطوبة جسمكِ.
0 2026-06-11T15:17:02+00:00 2026-06-11T15:17:02+00:00

سلامتك، في معظم الحالات، عند انتهاء كيس المحلول الوريدي، لا يدخل الهواء بكميات كبيرة إلى الوريد. هناك آليات طبيعية في الجسم... اقرأ المزيد

سلامتك، في معظم الحالات، عند انتهاء كيس المحلول الوريدي، لا يدخل الهواء بكميات كبيرة إلى الوريد. هناك آليات طبيعية في الجسم وبعض الأجهزة المستخدمة في إعطاء المحاليل تساعد على منع ذلك. مثلاً:

  • وجود فقاعات هواء صغيرة: غالباً ما تكون الفقاعات التي قد تدخل صغيرة جداً وغير ضارة.
  • آلية التوقف: بعض أجهزة التسريب الوريدي (مثل مضخات التسريب) تتوقف تلقائياً عند انخفاض مستوى السائل، أو قد يكون هناك منظم للتدفق يقلل من فرصة دخول الهواء.
  • حجم الأوعية الدموية: الأوردة كبيرة بما يكفي لاستيعاب كميات صغيرة من الهواء دون مشاكل فورية.

بشكل عام، فإن الخطر الأكبر لدخول الهواء إلى الوريد (انسداد الهواء) يكون عند دخول كميات كبيرة منه. هذا الأمر نادر الحدوث في الظروف العادية، خاصة عند استخدام المحاليل الوريدية القياسية.

 

أعراض دخول كمية كبيرة من الهواء قد تشمل:

  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • دوخة أو ارتباك.
  • تغير في لون الجلد.

نظراً لأنك لم تشعري بأي من هذه الأعراض، فمن المرجح أن الوضع ليس خطيراً.

 

وبما أنكِ استيقظتِ ولم تشعري بأي أعراض غير طبيعية، فغالباً لا يوجد ما يدعو للقلق الشديد. ومع ذلك، لمراقبة وضعكِ:

  • راقبي نفسكِ: انتبهي لأي أعراض جديدة قد تظهر خلال الساعات القادمة، مثل ضيق التنفس، الدوخة، أو أي شعور غير طبيعي.
  • اشربي كمية كافية من السوائل: تأكدي من شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى للحفاظ على رطوبة جسمكِ.
لا يدخل هواء الى الوريد ، ولا يوجد خطورة 0 2018-11-07T13:40:37+00:00 2021-01-11T09:19:09+00:00
لا يدخل هواء الى الوريد ، ولا يوجد خطورة اقرأ المزيد
لا يدخل هواء الى الوريد ، ولا يوجد خطورة

التعليقات

2 تعليق

محمد  يوسف
محمد يوسف
7 يناير 2023

ممكن يحصل ضرار لو المحلول فضل اكتر من نص ساعه فى الهوا بعد مخلاص

سميه عبدالرقيب علي الصيادي
سميه عبدالرقيب علي الصيادي
26 يونيو 2024

طفلة في عمر 4 سنين كانت نائمه وكان وقت المضاد الحيوي لها فهل يصح ضرب المضاد الحيوي لهذه المريضه

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
اهمية اخذ اجازة من العملبين الحين والاخر مقالات طبية
الدهون وخطر الإصابة بالسكري أخبار طبية
طرق للتمرين إذا كنت تكره ممارسة الرياضة مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص