تناول اربع حبات بنادول دفعة واحدة

الطب العام
سؤال من غير معروف 1 January 2019 تم تعديله في 15 June 2026 17314
أخذت أربع حبات من Panadol (المادة الفعالة: باراسيتامول) دفعة واحدة. ما الضرر الذي قد يترتب على ذلك؟ وهل يجب أن أذهب إلى المستشفى؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
15 June 2026 صيدلاني

سلامتك، تناول أربع حبات من البنادول (المادة الفعالة هي الباراسيتامول) دفعة واحدة قد يكون أكثر من الجرعة الموصى بها، خاصة... اقرأ المزيد

سلامتك، تناول أربع حبات من البنادول (المادة الفعالة هي الباراسيتامول) دفعة واحدة قد يكون أكثر من الجرعة الموصى بها، خاصة إذا كانت الحبات تحتوي على تركيز عالٍ من الباراسيتامول (مثل 500 ملغ للحبة الواحدة). الجرعة القصوى المسموح بها للبالغين في اليوم عادة ما تكون 4000 ملغ (أي 8 حبات من بنادول 500 ملغ)، موزعة على مدار اليوم.

الجرعة الزائدة من الباراسيتامول، خاصة إذا كانت بكميات كبيرة أو بشكل متكرر، يمكن أن تسبب تلفاً للكبد. قد لا تظهر الأعراض مباشرة، ولكن قد تشمل:

  • غثيان وتقيؤ
  • آلام في البطن
  • فقدان الشهية
  • تعب وإرهاق
  • في الحالات الشديدة، قد يحدث فشل كبدي.

هل يجب الذهاب إلى المستشفى؟

نعم، يُنصح بشدة بزيارة المستشفى أو أقرب مركز طوارئ عند تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول، حتى لو لم تظهر عليك أي أعراض واضحة. يمكن للطاقم الطبي تقييم حالتك، وقد يقررون إعطاءك دواءً مضاداً (مثل N-acetylcysteine) يمكن أن يمنع أو يقلل من تلف الكبد إذا تم إعطاؤه في الوقت المناسب (عادة خلال 24 ساعة من تناول الجرعة الزائدة).

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية