اسباب تغير لون الشفرتين والبظر

الصحة الجنسية
أنثى 12 May 2017 تم تعديله في 22 September 2026 3408
لاحظت مؤخرًا تغير لون الشفرتين والبظر من الوردي المائل للاحمرار إلى اللون الداكن أو المائل للسواد، فما هي الأسباب المحتملة لهذا التغير، وهل توجد طرق طبية أو آمنة لاستعادة لونهما الطبيعي كما كان سابقًا؟

اجابات الاطباء

تغير لون الشفرتين والبظر إلى لون داكن أو مائل للسواد هو أمر طبيعي وشائع جدًا بين النساء، وفي غالبية الحالات... اقرأ المزيد

تغير لون الشفرتين والبظر إلى لون داكن أو مائل للسواد هو أمر طبيعي وشائع جدًا بين النساء، وفي غالبية الحالات لا يدعو للقلق ولا يشير إلى أي مشكلة صحية خطيرة، ومن الأسباب المحتملة لتغير اللون إلى الداكن: 

  • التغيرات الهرمونية: تقلبات مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون أثناء البلوغ، الحمل، استخدام موانع الحمل الهرمونية، أو الدورة الشهرية تزيد من إنتاج صبغة الميلانين في المناطق الحساسة.
  • الاحتكاك المستمر: ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو الأقمشة المصنوعة من ألياف صناعية غير قطنية، أو الاحتكاك أثناء المشي وممارسة الرياضة يؤدي مع الوقت إلى زيادة سمك الجلد وتغميق لونه.
  • الحلاقة وإزالة الشعر: وسائل إزالة الشعر التقليدية كالشفرات أو الشمع تسبب تهيجًا خفيفًا مكررًا للجلد، مما يحفز الخلايا الصبغية على إنتاج المزيد من الميلانين.
  • التقدم في السن: مع الوقت، تتغير نسيج البشرة ولونها في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المنطقة التناسلية.
  • زيادة الوزن: زيادة الاحتكاك في منطقة المغبن والتعرق الزائد يزيدان من التصبغ.

من المهم أولًا تقبل أن اللون الداكن في هذه المنطقة يُعتبر جزءًا من طبيعة الجسم ولا يوجد لون محدد يجب أن تكون عليه المنطقة، ولكن إذا كان الأمر يسبب إزعاجًا، فهناك خيارات وخطوات يمكن اتباعها:

  • تقليل الاحتكاك: ارتداء ملابس داخلية قطنية فضفاضة وتجنب الملابس الضيقة جدًا.
  • تعديل طريقة إزالة الشعر: تجنب الشفرات الجافة واستخدام كريمات حلاقة مناسبة أو التفكير في إزالة الشعر بالليزر لتقليل التهيج.
  • التجفيف الجيد واللطيف: الحفاظ على جفاف المنطقة وتجنب الصابون المعطر أو الغسولات القاسية التي تخل بالتوازن الهيدروجيني (pH).
  • الكريمات المفتحة الموضعية: قد تصف الطبيبة كريمات تحتوي على مواد مثل آزيلك أسيد (Azelaic acid) أو كوجيك أسيد (Kojic acid) أو نياسيناميد (Niacinamide). 
  • التقشير الكيميائي اللطيف أو الليزر: تتوفر إجراءات طبية في العيادات المتخصصة، ولكن نتائجها متغيرة وتتطلب تقييمًا دقيقًا من الطبيبة لمخاطر الآثار الجانبية.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
لقاحات كورونا المستجد مقالات طبية
مقاومة الانسولين وبروتين ميرو1 أخبار طبية
 لقاحات تقي من السرطان: لقاح HPV والتهاب الكبد ب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية