الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

icon 1 إجابة

هل علاج لتقصف الشعر وما الطريقة التي يمكن بها تطويل الشعر

هل هناك علاج لتقصف الشعر؟ وما الطريقة التي يمكن بها تطويل الشعر؟

2011-05-31

إجابات الأطباء على السؤال

أهم أسباب تقصف الشعر هي جفاف طاريء بساق الشعر أو أطراف الشعر نتيجة زيادة جفاف الجو أو ارتفاع درجة حرارته بنسبة كبيرهو ايضا غسل الشعر بنوع من الصابون القوي المزيل للدهون فيفقد الحد الأدني من المواد الدهنية اللازمة لمرونته وقوة تحمله و كذلك عدم العناية بشطف الشعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو ترك الشعر بدون غسيل مدد أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسبب تقصفه و منها ايضا كثرة غسل الشعر أكثر من المعدل الطبيعي مما يجعله يفقد المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته و من احد اهم الاسباب تعريض الشعر لفترات طويلة تحت السيشوار حتي يصاب بالتيبس والجفاف سوء التغذية و استخدام بنس الشعر بعنف علاج تفصف الشعر هو معرفة سبب التقصف وتلافيه 1 2011-07-02 05:39:07
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 2 يوليو 2011
أهم أسباب تقصف الشعر هي جفاف طاريء بساق الشعر أو أطراف الشعر نتيجة زيادة جفاف الجو أو ارتفاع درجة حرارته بنسبة كبيرهو ايضا غسل الشعر بنوع من الصابون القوي المزيل للدهون فيفقد الحد الأدني من المواد الدهنية اللازمة لمرونته وقوة تحمله و كذلك عدم العناية بشطف الشعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو ترك الشعر بدون غسيل مدد أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسبب تقصفه و منها ايضا كثرة غسل الشعر أكثر من المعدل الطبيعي مما يجعله يفقد المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته و من احد اهم الاسباب تعريض الشعر لفترات طويلة تحت السيشوار حتي يصاب بالتيبس والجفاف سوء التغذية و استخدام بنس الشعر بعنف علاج تفصف الشعر هو معرفة سبب التقصف وتلافيه
تاريخ الإجابة: 2 يوليو 2011

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

علاج لتقصف الشعر

يعرف تقصف الشعر: بأنه شعر ذو أطراف تالفة، فقد يكون سبب التقصف اصباغ الشعر أو استخدام الكيماويات، أو ضعف التغذية؛ فيظهر بصورة باهتة مكسرة أو مجعدة ويصعب تسريحه. يمكن اتباع النصائح التالية لعلاج الشعر المتقصف:

  • غسل الشعر حسب نوع الشعر: إذا كان لدى الشخص شعر دهني، فقد يحتاج إلى غسله يومياً، أما إذا كان لدى الشخص شعر جاف بسبب التقدم في السن أو بسبب العلاجات الكيميائية، فيجب أن يقل مرات غسله.
  • استخدام الشامبو المناسب خاصة إذا كان الشعر المصبوغ والذي يعتمد على مكونات طبيعية و خالية من السلفات.
  • شطف الشامبو والبلسم بالماء البارد: يمكن أن يتسبب الماء الساخن في تقصف الشعر.
  • استخدام البلسم دائماً: يجب وضع البلسم على أطراف الشعر وتجنب فروة الرأس.
  • اختر المنتجات بعناية: يجب على الشخص اختيار منتجات الشعر المناسبة لنوع شعره.
  • حماية الشعر من المواد الكيميائية والمواد القاسية: يجب على الشخص استخدام قبعة السباحة عند السباحة لحماية الشعر من المواد الكيميائية مثل الكلور.
  • استخدام الزيوت الطبيعية ذات خصائص علاجية مثل:
    • زيت الزيتون: يحافظ زيت الزيتون على ترطيب الشعر وحمايته من التقصف وتنعيم جلد فروة الرأس.
    • زيت جوز الهند: جزيئات الزيت صغيرة بما يكفي لتخترق الطبقة الخارجية للشعر وترطيبها من الداخل إلى الخارج.
    • زيت الجوجوبا: يساعد زيت الجوجوبا في تقوية الشعر وترطيبه و علاج تقصف الشعر.
    • زيت اللوز: يمكن أن يساعد زيت اللوز في تنعيم شعرك وتقويته، كما أنه ذو رائحة حلوة مثيرة للانتعاش.
    • ماء شطف الأرز: يبدو ذلك غريباً إلا أن الأبحاث أثبتت أن الاينوزيتول، وهو مكون موجود في ماء الأرز، يخترق الشعر التالف ويصلح الشعر من الداخل إلى الخارج.
  • الحد من استخدام مجففات الشعر أو استخدامه بدرجة حرارة منخفضة وعلى مسافة مناسبة.
  • استخدام أقنعة الشعر المناسبة:
    • قناع الشعر المرطب بزيت الأرغان والبلسم العميق
    • بلسم قناع للشعر بزيت جوز الهند الطبيعي.
  • استخدام فرشاة أو مشط ذو أسنان واسعة لتمشيط الشعر المتقصف وهو جاف.
  • علاج المشاكل التي قد تزيد من مشكلة تقصف الشعر مثل: فقر الدم ونقص الفيتامينات.
  • تناول غذاء متوازن غني بالبيوتين والفيتامينات A و C والحديد والأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات.
  • قص الشعر بصورة دورية: إذا لم يتم إزالة الأطراف المتقصفة، فسيستمر التقصف حتى أعلى جذع الشعرة، مما يؤدي إلى تكسر الشعر والمزيد من الضرر.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المصادر:

see-answer-arrow

ابي علاج حب الشباب و طريقة تنعيم الشعر وتطويل انا

حب الشباب له عدة طرق للعلاج تعتمد على شدته ففي حالات الزيوان والحب الخفيف يتم استعمال كريمات مقشرة تحتوي على مشتقات الفيتامين أ اما في الحالات المتوسطة التي يظهر فيها الحب الملتهب فيتم اللجوء الى حبوب المضاد الحيوي بالاضافة الى كريمات مقشرة اما في الحالات الشديدة في حالات الحب المتحوصل فيمكن اللجوء الى الروكيوتان وهو علاج جدا فعال لكن له اثار جانبية عديدة لذى لابد من اخذه تحت اشراف طبيب متخصص
see-answer-arrow

ما هو العلاج النهائى لتقصف الشعر وجفافه

يجب عمل مجموعة من الفحوصات لاكتشاف سبب جفاف و تقصف الشعر من أجل علاج السبب وبالتالي علاج مشكلة الشعر بشكل نهائي. حيث قد تعود لأحد الأسباب التالية:

وينصح أيضاً بعدم غسل الشعر بالشامبو يومياً، استخدام بلسم للشعر في كل مرة يتم فيها غسل الشعر باستخدام منتجات مناسبة لنوع الشعر، تجنب علاجات الشعر الكيميائية، عدم تجفيف الشعر بشكل دوري، وتجنب تمليس أو كوي الشعر بشكل روتيني.

للمزيد: ما هو أفضل ماسك لترطيب الشعر؟ / ما هو أفضل ماسك لتنعيم الشعر؟ / كيف تعتني وتحافظ على شعر رأسك / كيف يمكن حماية الشعر بالطرق الطبيعية؟/ سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

المرجع: Trichorrhexis nodosa/ Why Do I Have Dry Hair?

see-answer-arrow

ماهو الدواء او العلاج المناسب لتقصف الشعر

تقصف الشعر من الصعب تحديد سبب واحد رئيسي لمرض تقصف الشعر فالأسباب كثيرة ومتنوعة وأهم أسباب تقصف الشعر هي: 1- جفاف طاريء بساق الشعر أو أطراف الشعر نتيجة زيادة جفاف الجو أو ارتفاع درجة حرارته بنسبة كبيرة. 2- الانتقال من بيئة ذات جو عادي إلي جو حار. 3- غسل الشعر بنوع من الصابون القوي المزيل للدهون فيفقد الحد الأدني من المواد الدهنية اللازمة لمرونته وقوة تحمله. 4- عدم العناية بشطف الشعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو. 5- ترك الشعر بدون غسيل مدد أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسبب تقصفه. 6- كثرة غسل الشعر أكثر من المعدل الطبيعي مما يجعله يفقد المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرزنته وحمايته . 7- تعريض الشعر لفترات طويلة تحت السيشوار حتي يصاب بالتيبس والجفاف. 8- سوء التغذية. 10- استخدام بنس الشعر بعنف. علاج تفصف الشعر هو معرفة سبب التقصف وتلافيه.والعلاج هو استخدام كريم التصفيف بالزيوت الطبيعية وهي زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز مخلوطة مع بعضها البعض ثم يدهن به الشعر من الجذور ويدلك دلكا خفيفا و لتقصف الشعر أفضل شامبو هو شامبو الاطفال أو شامبو غني بالبروتينات مثل بانتين ، واستخدمي البلسم عند كل غسلة ولكن لا تضعيه على جذور الشعر وتجنبي قدر الامكان تجفيف الشعر بالسشوار وإذا كان لا بد من ذلك فليكن هواء متوسط الحرارة . delete active deactivate
see-answer-arrow

هل زيت الصبار مفيد لتقصف الشعر

يمتلك الصبار خصائص وميزات عديدة مفيدة للشعر والبشرة. ومن أكثر أشكال الصبار المستخدمة هو جل الصبار (المادة الشفافة اللزجة داخل نتبة الصبار). ويتمتع الصبار بكل من الميزات التالية للشعر:

  • يعمل جل الصبار أو نبات الالوفيرا على تنظيف فروة الرأس من الزيوت والدهون.
  • اصلاح وإعادة ترميم وقوة الشعر، فالصبار يحتوي على كل من فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ي، إضافة إلى حمض الفوليك، وفيتامين ب12.
  • غناه بالمواد المغذية يمكن أن يساعد على تحفيز الشعر للنمو بشكل أسرع.

لذلك يمكن استخدام الصبار سواء كان زيت الصبار، أو جل الصبار في ترطيب الشعر وعلاجه وإعادة الحيوية له.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow

ماهي الطرق التي تساعد على تطويل الشعر وهل زيت الخروع يعمل على تطويل الشعر ما فائدة زيت الزيتون للشعر الرجاء المساعدة

من أهم النصائح و الإرشادات للحفاظ على صحة الشعر : غسل الشعر مرتين إلى ثلاث مرات باستخدام مياه صافية وغير كلسية، وعدم غسله بشكل يومي، كما ينصح استخدام فرشاة شعر خشبية ذات رؤوس غير مدببة والتقليل من استخدام مجفف الشعر والصبغات، والمحافظة على التغذية المتوازنة الغنية الفتامينات والمعادن وممارسة التمارين الرياضية باستمرار، وتجنب إتباع نظام حمية غذائية قاسي لتخفيف الوزن بسرعة. فيما يخص الزيوت المفيدة للشعر فيمكن استخدام زيت الذرة، وزيت اللوز، وزيت البابونج، وزيت الصبار.
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,531خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

البشرة والجمال
تطويل وتكثيف الرموش
البشرة والجمال تطويل وتكثيف الرموش 26 فبراير 2021
البشرة والجمال
وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر
البشرة والجمال وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر 15 نوفمبر 2020
البشرة والجمال
طريقة تفتيح الشعر
البشرة والجمال طريقة تفتيح الشعر 13 مارس 2018
الصحة الجنسية
تطويل القضيب الذكري:الامنيات والواقع
الصحة الجنسية تطويل القضيب الذكري:الامنيات والواقع 2 ديسمبر 2015
جراحة العظام
تطويل العظام
جراحة العظام تطويل العظام 22 ديسمبر 2012
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
تطويل قصرأصابع القدم
أمراض العضلات والعظام و المفاصل تطويل قصرأصابع القدم 26 أغسطس 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.