أعاني من وجود كيس فوق الغدة الدرقيه في الفص الأيمن و لم أجري فحص العينة هل يؤثر علي وظائف الغدة وهل يوجد خطورة اذا ترك
أود الإشارة بداية أنه في حال تم تقدير الحاجة إلى إجراء فحص عينة أو أخذ خزعة لكيسة الغدة الدرقية من قبل الطبيب فيجب عدم إهمال إجراء التحليل المطلوب، لأن كيس الغدة الدرقية الذي يحتوي على السوائل فقط لا يستدعي القلق في الغالب ولا يتحول إلى خلايا سرطانية، أما الكيس الذي يحتوي على سوائل وأجزاء صلبة أخرى يحمل خطورة لإمكانية احتوائه على خلايا سرطانية.
يجدر الذكر أيضًا أن أكياس الغدة الدرقية الحميدة لا تتطلب العلاج في الغالب إلا في حالات خاصة ومنها الآتي:
- تسببها بمشكلة في البلع أو التنفس.
- الضغط على الغدة الدرقية والتسبب بفرط إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
- التسبب بالألم.
ويتم علاج أكياس الغدة الدرقية بإجراء عمل جراحي بسيط في الغدة لاستئصال الأكياس، وكما ذكرت لا يتم اللجوء إلى هذا النوع من العلاج إلا في حالات خاصة.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا