سرطان الغده يظهر بدون مقدمات ؟ وهل من عوارض الكيماوي المصاب يزيد وزنه وينفخ بطنه؟ أرجو الافاده

icon 17 أبريل 2015
icon 1369
سرطان الغده يظهر بدون مقدمات ؟ وهل من عوارض الكيماوي المصاب يزيد وزنه وينفخ بطنه؟ أرجو الافاده
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هل القصد الغدة الدرقية عادة هناك كتلة او كتل فيها وقد يصاحبها اعتلال وظيفي او زيادة في حجمها او غيرها من اعراض اعتلال الغدة اما الكيمياوي فلا يزيد الوزن عادة ولكن بعض العلاجات المساعدة قد تسبب انتفاخات في الوجه ( كالديكساميثازون) او قد يسبب الكيمياوي اضطرابات معوية تسبب انتفاخ في البطن كما ان احدى مشاكل الغدة الدرقية هو عدم السيطرة على الوزن او قد يكون الانتفاخ احيانا بسبب استسقاء فالموضوع يحتاج تفاصيل 1 2015-04-17 14:09:57
د. بكر شلال حبيب
د. بكر شلال حبيب
امراض الدم والاورام
هل القصد الغدة الدرقية عادة هناك كتلة او كتل فيها وقد يصاحبها اعتلال وظيفي او زيادة في حجمها او غيرها من اعراض اعتلال الغدة اما الكيمياوي فلا يزيد الوزن عادة ولكن بعض العلاجات المساعدة قد تسبب انتفاخات في الوجه ( كالديكساميثازون) او قد يسبب الكيمياوي اضطرابات معوية تسبب انتفاخ في البطن كما ان احدى مشاكل الغدة الدرقية هو عدم السيطرة على الوزن او قد يكون الانتفاخ احيانا بسبب استسقاء فالموضوع يحتاج تفاصيل

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ابي يعاني من ورم في البنكرياس وحالته الصحية جدا سيئة نقص وزنه بشكل ملحوظ لدرجة أنه لايشرب الماء ولا يستطيع...

لاسف أورام البنكرياس من الحالات الصعبه لانه لا يتم اكتشافه الا في مراحل متاخره و العلاج يكون حسب المرحلة و تطور المرض ، العلاج يكون هدف الشفاء التام أو تحسين مستوي معيشه المريض ... شافه الله و عافاه

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

شخص عمره 46 عام اكتشف اصابته بسرطان فى القاولون و انتشر للكبد والرئه فهل يتم العلاج بالجراحه او بالكيماوي وهل...

بما أن الورم في مراحله المتقدمة فالعلاج الأهم هو الكيميائي. الجراحة تقام في حال إنسداد القولون. ولكن على كل الطبيب المعالج ممكن أن يعطيكم معلومات أكثر عن الأمر لأنه على دراية بالملف كامل.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ماهو العلاج المنزلي لفرط البوتاسيوم بالدم من ورام سرطانيه بالجهاز الهضمي وحموضة الدم خصوصا ان المريض عمره ٥٩ ويرفض الادوية...

ممكن يكون نتيجه لنقص السوائل فى جسمه ﻻ يمكن لك عﻻجه بنفسك ﻻ بد من مستشفى فاختﻻل البوتاسيوم قد يتسبب فى توقف عضلة القلب عن العمل قبل توقف الكلى فاﻻمر خطير

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

سرطان ثدي تم استاصاله مع الثدي .من الفئة grade2 اصيب ٨ من الغدد المفاوية تحت الابط .هل يعتبر خطير وهل...

إن سرطان الثدي من الدرجة الثانية قد يكون من (النوع أ) أو (النوع ب) حسب الحجم وحسب درجة انتشاره في الغدد الليمفاوية القريبة من الثدي والتي تكون غالباً تحت الإبط، وعلى الرغم أن الورم في الدرجة الثانية أكبر منه في الدرجة الاولى إلا أن نسبة نجاح العلاج كبيرة وفرصة النجاة من المرض عالية. ومن الجدير بالذكر أن طرق علاج سرطان الثدي المعتادة  في هذه الحالة تشمل الخطوات التالية:

  • الجراحة من أجل إزالة السرطان والتي تشمل إزالة أو استئصال الثدي بشكل جزئي أو كلي حسب ما يراه الطبيب مناسباً وهذا ما تم بالفعل في حالتك.
  • ثم يتم فحص الغدد الليمفاوية القريبة من الثدي لتحديد احتوائها على السرطان من خلال اختبار يسمى الخزعة أو الجراحة من أجل إزالة هذه الغدد الليمفاوية تحت الإبط.
  • في حال تم استئصال جزء معين فقط من الثدي فإن الحالة تستدعي الخضوع للعلاج الإشعاعي لبقية الثدي بعد عدة أسابيع من العملية الجراحية، أما في حال استئصال الثدي بشكل كلي فإنه يتم اللجوء للعلاج الإشعاعي للغدد الليمفاوية تحت الإبط إذا كانت تحتوي خلايا سرطانية أو أنه يتم اللجوء لعملية جراحية لإزالة الغدد الليمفاوية أو العلاج الكيماوي.
  • يمكن اللجوء لعملية إعادة بناء الثدي ولكن بعد الاتهاء من العلاج الإشعاعي.
  • قد يكون هناك الحاجة للعلاج الكيماوي للثدي قبل أو بعد العملية الجراحية حسب حجم الورم وحسب ما يراه الطبيب مناسباً.
  • قد يكون هناك الحاجة للعلاج الهرموني حسب نتائج بعض التحاليل والتي يمكن اللجوء لها قبل أو بعد العملية الجراحية.

يجب مراجعة الطبيب المختص والمتابعة المستمرة معه والالتزام بالخطة العلاجية التي قام بوضعها تجنباً لأي مضاعفات غير مرغوبة وتجنباً لعودة الإصابة بالمرض مرة أخرى.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما هو الاخطر مرض ال osteosarcoma ام Sarcoma وهل يمكن علاج ال osteosarcoma واذ تم استئصال الورم بالضلع الى نشا...

الساركوما، هو ورم خبيث ينمو من الأنسجة الضامة مثل العظام والأنسجة الرخوة (مثل العضلات والأنسجة الضامة كالأوتار التي تربط العضلات بالعظام، والأنسجة الليفية والغضاريف، والأنسجة الزلالية المحيطة بالمفاصل)، إضافة إلى الشحوم والأوعية الدموية والأنسجة العصبية. لذلك فإن ال osteosarcoma هي نفسها الساركوما التي تنمو في العظام. أما بالنسبة لنسبة الشفاء بعد الجراحة فإن الأمر يتعلق بمرحلة الورم ومدى إنتشاره. ولكن عموماً إذا كان الورم في مراحله الأولى نسب الشفاء عالية.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً