تعرفت على الغدد اللمفاوية وشكواي أنه توجد تحت الابط بقرب الثدي تجمع بحجم حبةالفاصولياالبيضاء فهل هي خطيرة وماهو العلاج المثالي لمثل هذه الحالة

icon 3 يوليو 2011
icon 1797
تعرفت على الغدد اللمفاوية وشكواي أنه توجد تحت الابط بقرب الثدي تجمع بحجم حبةالفاصولياالبيضاء فهل هي خطيرة وماهو العلاج المثالي لمثل هذه الحالة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الحل المثالي أن تستأصلي هذه الغدد وتعملي فحص مجهري في المستشفى أو معهد علم الأنسجة لمعرفة نوع الأنسجة الموجودة وهل هي طبيعية أو سببها. راجع اختصاصي جراحة عامة. 1 2011-07-03 05:12:09
طاقم الطبي
طاقم الطبي
الحل المثالي أن تستأصلي هذه الغدد وتعملي فحص مجهري في المستشفى أو معهد علم الأنسجة لمعرفة نوع الأنسجة الموجودة وهل هي طبيعية أو سببها. راجع اختصاصي جراحة عامة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

سرطان ثدي تم استاصاله مع الثدي .من الفئة grade2 اصيب ٨ من الغدد المفاوية تحت الابط .هل يعتبر خطير وهل...

إن سرطان الثدي من الدرجة الثانية قد يكون من (النوع أ) أو (النوع ب) حسب الحجم وحسب درجة انتشاره في الغدد الليمفاوية القريبة من الثدي والتي تكون غالباً تحت الإبط، وعلى الرغم أن الورم في الدرجة الثانية أكبر منه في الدرجة الاولى إلا أن نسبة نجاح العلاج كبيرة وفرصة النجاة من المرض عالية. ومن الجدير بالذكر أن طرق علاج سرطان الثدي المعتادة  في هذه الحالة تشمل الخطوات التالية:

  • الجراحة من أجل إزالة السرطان والتي تشمل إزالة أو استئصال الثدي بشكل جزئي أو كلي حسب ما يراه الطبيب مناسباً وهذا ما تم بالفعل في حالتك.
  • ثم يتم فحص الغدد الليمفاوية القريبة من الثدي لتحديد احتوائها على السرطان من خلال اختبار يسمى الخزعة أو الجراحة من أجل إزالة هذه الغدد الليمفاوية تحت الإبط.
  • في حال تم استئصال جزء معين فقط من الثدي فإن الحالة تستدعي الخضوع للعلاج الإشعاعي لبقية الثدي بعد عدة أسابيع من العملية الجراحية، أما في حال استئصال الثدي بشكل كلي فإنه يتم اللجوء للعلاج الإشعاعي للغدد الليمفاوية تحت الإبط إذا كانت تحتوي خلايا سرطانية أو أنه يتم اللجوء لعملية جراحية لإزالة الغدد الليمفاوية أو العلاج الكيماوي.
  • يمكن اللجوء لعملية إعادة بناء الثدي ولكن بعد الاتهاء من العلاج الإشعاعي.
  • قد يكون هناك الحاجة للعلاج الكيماوي للثدي قبل أو بعد العملية الجراحية حسب حجم الورم وحسب ما يراه الطبيب مناسباً.
  • قد يكون هناك الحاجة للعلاج الهرموني حسب نتائج بعض التحاليل والتي يمكن اللجوء لها قبل أو بعد العملية الجراحية.

يجب مراجعة الطبيب المختص والمتابعة المستمرة معه والالتزام بالخطة العلاجية التي قام بوضعها تجنباً لأي مضاعفات غير مرغوبة وتجنباً لعودة الإصابة بالمرض مرة أخرى.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ورم ابط بالاشعة ظهر انه حميد بالاضافة الى ثلاث اورام حميدة بالثدي هل الورم بالابط يشكل خطر مستقبلا ما نصيحتكم...

الاهم هو اورام الثدى يجب عمل اشعه ماموجرافى على الثديين وتحت الابطين ويجب الكشف الطبى لمعرفه طبيعه اورام الثدى لتحديد المطلوب للعلاج سواء جراحه او متابعه، الاورام تحت الابط هى غدد ليمفاويه تتضخم لاسباب كثيره وبالتالى علاجها ومتابعتها تعتمد على السبب. ماهى مواصفات تلك الاورام بالاشعه ؟

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

الغدد تحت الابط ثلاتة منهم سرطاني فهل اثناء الاستءصال تتنحى جميع الغدد تحت الابط وهل لهم تاثير على اليد بعد...

لا يمكن التأكد من الغدد المصابة الا بعد استئصالها. لذلك يجب استئصال مجموعة من الغدد في الابط. في بعض المرضي قد يحدث تورم في اليد ولكن في معظم الناس لا يحدث ذلك.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه