بعد اخذ جلسة اشعاع وكيماوى لطفل مريض سرطان يحدث قىء لونه اخضر هل طبيعى

بعد اخذ جلسة اشعاع وكيماوى لطفل مريض سرطان يحدث قىء لونه اخضر هل طبيعى
icon 9 يونيو 2015
icon 10534
بعد أخذ جلسة إشعاع وكيماوى لطفل مريض سرطان يحدث قىء لونه أخضر هل هذا طبيعى
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

العلاج الكيماوي بصفة عامة يسبب الغثيان والاستفراغ، وإن استفراغ مريض السرطان بعد جلسات الكيماوي هو أحد الاعراض الجانبية المعروفة للعلاج، أما عن لون القيء الأخضر فيعتبر ذلك بسبب الأدوية ما لم يعاني المريض من ألم في البطن، ويكون الألم حاد وشديد، مع وجود إمساك، يحتاج لمراجعة الطبيب المسؤول وذلك لأن أسباب القيء أخضر اللون:

  • الاستفراغ والمعدة فارغة فتخرج عصارة المرارة.
  • وجود مشكلة في الكبد.
  • انسداد في الأمعاء.

وفي معظم الأحيان لا يعطي القيء أخضر اللون داعي للقلق وخصوصاً في حالة مريض السرطان بعد العلاج الكيماوي -عافاه الله- حيث تسبب الأدوية أو نوع الطعام هذا اللون، ما لم يرافق ذلك أحد الأعراض السابقة التي تم ذكرها.

والاستفراع بعد الكيماوي يمكن التعامل معه من خلال:

  • يوصف أدوية مضادة للاستفراغ خاصة بمرضى السرطان لتقليل الغثيان والاستفراغ.
  • تناول أغذية بكميات قليلة ومضغها جيداً.
  • الابتعاد عن الاطعمة الحارة كثيرة التوابل.
  • تجنب الاستلقاء لفترة بعد الطعام.
  • شرب كمية كافية من الماء على دفعات.
  • تناول المأكولات الجافة مثل الخبز، والبسكويت المملح والجاف.
  • التواصل مع الطبيب في حال لم يقل الاستفراغ في اليوم التالي، أو ظهر على الطفل علامات الجفاف مثل جفاف الشفاه، والخمول، وقلة التبول.

للمزيد:

0 2015-06-10 10:57:10
الدكتورة رغد جبر
الدكتورة رغد جبر
طب عام

العلاج الكيماوي بصفة عامة يسبب الغثيان والاستفراغ، وإن استفراغ مريض السرطان بعد جلسات الكيماوي هو أحد الاعراض الجانبية المعروفة للعلاج، أما عن لون القيء الأخضر فيعتبر ذلك بسبب الأدوية ما لم يعاني المريض من ألم في البطن، ويكون الألم حاد وشديد، مع وجود إمساك، يحتاج لمراجعة الطبيب المسؤول وذلك لأن أسباب القيء أخضر اللون:

  • الاستفراغ والمعدة فارغة فتخرج عصارة المرارة.
  • وجود مشكلة في الكبد.
  • انسداد في الأمعاء.

وفي معظم الأحيان لا يعطي القيء أخضر اللون داعي للقلق وخصوصاً في حالة مريض السرطان بعد العلاج الكيماوي -عافاه الله- حيث تسبب الأدوية أو نوع الطعام هذا اللون، ما لم يرافق ذلك أحد الأعراض السابقة التي تم ذكرها.

والاستفراع بعد الكيماوي يمكن التعامل معه من خلال:

  • يوصف أدوية مضادة للاستفراغ خاصة بمرضى السرطان لتقليل الغثيان والاستفراغ.
  • تناول أغذية بكميات قليلة ومضغها جيداً.
  • الابتعاد عن الاطعمة الحارة كثيرة التوابل.
  • تجنب الاستلقاء لفترة بعد الطعام.
  • شرب كمية كافية من الماء على دفعات.
  • تناول المأكولات الجافة مثل الخبز، والبسكويت المملح والجاف.
  • التواصل مع الطبيب في حال لم يقل الاستفراغ في اليوم التالي، أو ظهر على الطفل علامات الجفاف مثل جفاف الشفاه، والخمول، وقلة التبول.

للمزيد:

إن الإستفراغ بعد العلااج الكيميائي والأشعة هو طبيعي. أما لون القيء فهو يتأثر بنوع الطعام ولونه وتفاعله مع الأدوية. 0 2015-06-10 07:47:28
الدكتور نجاة حيدر حيدر
الدكتور نجاة حيدر حيدر
امراض الدم والاورام
إن الإستفراغ بعد العلااج الكيميائي والأشعة هو طبيعي. أما لون القيء فهو يتأثر بنوع الطعام ولونه وتفاعله مع الأدوية.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

مريض سرطان رئة ومخ بعد قرص كيماوى الحاله تأخرت وذاد الورم بالرئةوالدكتور قال مش هينفع ياخد كيماوى ولا اشعاعى هل...

إذا كانت الحالة متأخرة من الصعب أن ينفع أي دواء. ولكن إذا كان لديكم شك بقرار الطبيب من الممكن عرض الملف على طبيب آخر وذلك لأخذ رأي آخر

سؤال من غير معروف سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل ممكن أعرف حالة ولدتى منذ 9 سنوات اجرت عملية استئصال ورم بالثدى واخدت اشعاع وكيماوى وأوقفت البرشام بعد 5...

اي سرطان في حالة الانتشار كهذه يصبح العلاج بهدف تلطيفي و هو التخفيف من الاعراض مع محاولة زيادة الوقت المتبقي للمريضة للاسف الحالة متقدمة و لكن الاعمار بيد الله

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

سلام عليكم بعد عملية ازلة ورم سرطنى من القيلون عملت اولة جلسة لعلاج كيماوى كان الورم الثانى ى الكبد 30مم...

جيد.... لو كانت تلك اابؤرة ع الكبد هي المكان الوحيد للورم في الجسم ، فيمكن التدخل الجراحي او ااجراحي التلطيفي لانهاء المشكلة جذريا ثم استكمال الكيماوي. بالطبع يجب الرجوع الي طبيبك المعالج فهو ملم بحالتك منذ البداية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه