ارتفاع في الحديد بالدم

الأمراض العصبية
ذكر، 60 سنة 14 October 2020 تم تعديله في 20 June 2021 1454
السلام عليكم عندي طفل عمره 12 سنه عنده زياده في الكهرباء بالدماغ يتناول دواء اسمه Tegretol 200mg أجريت له تحليل مختبري للدم وظهر إرتفاع في الحديد 164 في المصل هل هذا الإرتفاع طبيعي وهل هناك طرق لعلاجه ولك كل الشكر

اجابات الاطباء

د. عايش ابو وردة
14 October 2020 دماغ واعصاب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. اهلا بك أخي الكريم أدوية التشنجات متعددة ولها عدة آثار جانبية معروفة ومن أشهر هذه... اقرأ المزيد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. اهلا بك أخي الكريم أدوية التشنجات متعددة ولها عدة آثار جانبية معروفة ومن أشهر هذه الأدوية tegretol ومن أعراضه الجانبية الدوخة والنعاس والصداع وزغللة في الرؤية والاعياء والتعب وممكن ان يخفف ضربات القلب واضطراب نظم القلب او طفح جلدي. ومخبريا قد يسبب فقر دم(نقص في الهيموجلوبين والحديد) او نقص في كريات الدم البيضاء او الصفائح الدموية. لذلك يمنع استخدامه في حالات فقر الدم وفي اضطرابات الدم. اما سبب ارتفاع الحديد في الدم هنا فليس من التجريتول وهناك اسباب عدة لارتفاع نسبة الحديد في الدم والمصل منها نقل الدم بشكل متكرر- الإصابة بانيميا البحر الأبيض المتوسط--او اللوكيميا (سرطان الدملا سمح الله) او مشاكل وراثية بالإضافة إلى تناول جرعات كبيرة من الحديد سواء عن طريق الحقن او الأدوية. وبالتالي ينصح بزيارة طبيب أطفال دم لمعرفة السبب ويختلف العلاج باختلاف السبب. الف سلامة عليه
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية