بدا يظهر حبوب بوجهي كبيرة وغريبة وليس لها رؤوس

الأمراض الجلدية
أنثى 19 December 2014 تم تعديله في 12 September 2026 1438
مرحبا، انا فتاة عمري 20 سنة بس من سنة تقريبا بدأ يظهر حبوب بوجهي كبيرة وغريبة وليس لها رؤوس وكل لما اتعالج عند دكتور بتزيد الحبوب، ما سببها؟ وهل لتكيس المبايض علاقة بالحبوب، وما تاثير علاج ديان 35 عليه؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
12 September 2026 صيدلاني

سلامتك، الحبوب الكبيرة التي تظهر في الوجه وتكون مؤلمة وغالبًا بدون رؤوس قد تشير إلى عدة احتمالات، ومنها:

سلامتك، الحبوب الكبيرة التي تظهر في الوجه وتكون مؤلمة وغالبًا بدون رؤوس قد تشير إلى عدة احتمالات، ومنها:

  • حب الشباب الالتهابي العميق (Nodular or Cystic Acne): هذا النوع من حب الشباب يكون أكثر عمقًا تحت الجلد، ويتكون من عقيدات مؤلمة قد لا تصل إلى مرحلة ظهور رأس صديدي. غالبًا ما يرتبط بالتغيرات الهرمونية.
  • التهاب بصيلات الشعر (Folliculitis): قد يحدث التهاب في بصيلات الشعر مما يسبب ظهور حبوب ملتهبة.
  • بعض الاضطرابات الجلدية الأخرى: هناك حالات جلدية أخرى يمكن أن تسبب ظهور حبوب مشابهة.

ونعم، لتكيس المبايض (PCOS) علاقة وثيقة بظهور حب الشباب، خاصة الحبوب التي تظهر في منطقة الفك والذقن. يحدث هذا بسبب الخلل الهرموني المصاحب لتكيس المبايض، حيث ترتفع مستويات الأندروجينات (الهرمونات الذكرية) لدى المرأة.

 

هذه الهرمونات تزيد من إنتاج الزهم (الدهون) في البشرة، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب، وغالبًا ما يكون هذا النوع من حب الشباب أكثر عنادًا ويستجيب بشكل أفضل للعلاجات التي تنظم الهرمونات.

 

ما تأثير حبوب منع الحمل ديان 35؟

ديان 35 (Diane-35) هو علاج هرموني يستخدم غالبًا في علاج حب الشباب المرتبط بالخلل الهرموني، مثل حب الشباب الناتج عن تكيس المبايض. يعمل هذا الدواء عن طريق:

  • خفض مستويات الأندروجينات: مما يقلل من إنتاج الدهون في البشرة.
  • تنظيم الدورة الشهرية: مما يساعد في تخفيف التقلبات الهرمونية.

بسبب آلية عمله، يعتبر ديان 35 فعالاً في علاج أنواع معينة من حب الشباب، خاصة تلك المرتبطة بالهرمونات. بما أنك تذكرين أن الحبوب تزداد مع العلاج عند الطبيب، فقد يكون الطبيب قد وصف ديان 35 أو علاجاً مشابهاً لأنه يشتبه في وجود سبب هرموني لحالتك.

 

وقد يستغرق العلاج الهرموني بعض الوقت لإظهار نتائجه، وقد لا تكون الاستجابة فورية. في بعض الأحيان، قد تزداد الحالة سوءًا قليلاً في البداية قبل أن تتحسن. من المهم جدًا الاستمرار في متابعة حالتك مع طبيبك المعالج ليتمكن من تقييم مدى استجابتك للعلاج وتعديله إذا لزم الأمر.

الدكتور فايز بيبي
20 December 2014 الجهاز الهضمي والكبد
نعم لها علاقة وطيدة لذا من الأفضل استشارة طبيب نسائي للفحص والدراسة والتأكد من عدم وجود أكياس على المبيض وانه... اقرأ المزيد
نعم لها علاقة وطيدة لذا من الأفضل استشارة طبيب نسائي للفحص والدراسة والتأكد من عدم وجود أكياس على المبيض وانه ليس هناك أي مشكلة في الهرمونات
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية