بينت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) أنه يمكن تخزين لقاح فايزر ضد كورونا في درجة حرارة الثلاجة لفترة أطول بكثير مما تم التوصية به سابقًا.

وبينت الوكالة أنها قد مددت فترة التخزين الخاصة بقارورة اللقاح غير المفتوحة، حيث يتم حفظها في الثلاجة على درجة حرارة تتراوح بين درجتين مئويتين و 8 درجات مئوية من خمسة أيام إلى شهر واحد، وقد تم التوصل لهذا القرار بعد القيام بدراسات مكثفة حول إمكانية تخزين اللقاح في درجات حرارة أعلى.

 ويجدر بالذكر أن الوكالة قد أوصت سابقاً بضرورة تخزين لقاح كورونا في درجة حرارة منخفضة للغاية، بين -70 درجة مئوية و -80 درجة مئوية، لبضعة أيام قبل الاستخدام حتى يتم نقل اللقاح إلى ثلاجة طبية ذات مواصفات قياسية ومحددة بعد ذلك.

وبين المختصون أن هذه الزيادة في مدة التخزين للقاح فايزر، وإمكانية حفظه في درجات حرارة أعلى، سوف يعطي المرونة في التعامل معه مما يساعد طرح اللقاح في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقد بين الباحثون في دراسة منفصلة أن اعتماد فترة 12 اسبوع بين جرعتي لقاح فايزر، يزيد من استجابة الأجسام المضادة لدى الأشخاص.

وقد بينت الدراسة أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عام وتم إعطائهم الجرعة الثانية من لقاح كوفيد-19 بعد 12 أسبوع من موعد الجرعة الأولى، كانت استجابة الجسم المضاد لديهم أكبر بثلاث مرات ونصف من أولئك الذين تناولوا الجرعة الثانية بعد 3 أسابيع من موعد الجرعة الأولى. 

للمزيد: هل تأخير الجرعة الثانية من فايزر يزيد من المناعة؟

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

ويعتقد المختصون أن الفئات الأكثر ضعفاً من الناس، بما في ذلك كبار السن، سيتم إعطاؤهم حقنة أخرى قبل الشتاء المقبل، وذلك يرفع العدد الإجمالي لجرعات لقاح فايزر التي تم طلبها من قبل المملكة المتحدة إلى 100 مليون جرعة.

للمزيد: مرضى غسيل الكلى لا يستجيبون بشكل جيد للجرعة الاولى من لقاح فايزر

اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا