الأشخاص المتعافين من كورونا قد يحتاجون لجرعة واحدة فقط من اللقاح

الأشخاص المتعافين من كورونا قد يحتاجون لجرعة واحدة فقط من اللقاح

توصلت دراسة أجريت على العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى أن الأشخاص الذين قد أصيبوا بالفعل بفيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus)، حتى لو لم تظهر عليهم الأعراض، قد يحتاجون إلى جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا الذي يعطى على جرعتين. 

تفاصيل الدراسة ونتائجها

اختبر الباحثون الأجسام المضادة في دم 59 متطوعاً من العاملين في مجال الرعاية الصحية، والذين تم تطعيمهم إما بلقاح فايزر أو لقاح موديرنا، وقد كان  بعض هؤلاء المتطوعين قد أصيبوا بفيروس كوفيد-19 قبل 8 إلى 9 أشهر قبل تلقي المطعوم.

وقد كانت النتيجة في الأشخاص المتعافين من الكورونا (إما مع أو بدون أعراض) أن أجسامهم استجابت سريعاً للقاح، وارتفعت مستويات الأجسام المضادة في أجسامهم بسرعة بعد جرعة اللقاح الأولى إلى أكثر من 500 مرة أعلى من المستويات التي لوحظت لدى الأشخاص الذين لم يصابوا أبداً بعدوى الفيروس.

الخلاصة والاستنتاجات

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا يمكن أن تكفيهم جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا، أو يمكن تأخير حصولهم على اللقاحات. وقد يفيد إعطاء جرعة واحدة فقط من اللقاح لمن أصيب بكورونا في توفير 4 إلى 5 ٪؜ من جرعات اللقاح.

للمزيد: السماح لمن تم تطعيمهم بالكامل بالجلوس بدون كمامة في الأماكن المغلقة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمطاعيم و لقاحات

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

بالنسبة لحملة التطعيم التى تقوم بها وزارة الصحة هذه الايام ضد شلل الاطفال ، هناك اهالي متخوفون و متحيّرون من...

هذه الحملات يتم تنظيمها من قبل منظمة الصحة العالمية في حال وجود حالات من المرض كجرعات داعمة ، و هذا تطبيق احترازي في مثل هذه الحالات و قد نصحت جمعية اطباء الاطفال الاردنية جميع منتسبيها بتشجيع المرضى على تناول المطعوم بناء على توصيات اخصائيي الامراض المعدية التابعين لوزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية
ذات صلة :
الحساسية ولقاح الكورونا عشر خرافات حول لقاح كورونا لقاحات كورونا المستجد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان