أخبار الطبي.أظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص المصابون بمرض السكري لديهم احتمال اكثر بمرتين للاصابة بمشاكل الذاكرة والخرف بما في ذلك الاصابة بمرض الزهايمر مع تقدم العمر.

وظهر ارتفاع خطر الاصابة لدى الاشخاص الذين على وشك الاصابة بمرض السكري.

لم يستطع الباحثون تفسير الرابط بين الخرف والسكري ولكن وجدت الدراسات الحديثة ان ما هو مفيد وصحي للقلب فهو مفيد وصحي ايضا للدماغ.

شارك في الدراسة 1017 شخص اعمارهم اكثر من 60 عام وقام الباحثون باعطائهم اختبار لقياس تحمل السكر لمعرفة ان كانوا مصابين بالسكري او مرحلة ما قبل الاصابة وقام الباحثون بمتابعة الاشخاص لمدة 11 عام ومن ثم اجروا لهم فحوصات للخرف ومشاكل الذاكرة.

232 شخص اصيب بتلك الفترة بالزهايمر وامراض الخرف الاخرى، 41 شخص من اصل 150 مريض بالسكري اصيب بالخرف ، كما ان 115 شخص من غير المصابون بالسكري اصيب بالخرف، وزادت احتمالية اصابة الاشخاص الذين في مرحلة ما قبل الاصابة بمرض السكري بامراض الخرف.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

كتوضيح لسبب الاصابة بالخرف لمرضى السكري فان مرض السكري يزيد من احتمالية الاصابة بالسكتة الدماغية والتي تزيد من مخاطر الاصابة بامراض الخرف.

العوامل التي تقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكري كممارسة التمارين و عدم التدخين والسيطرة على مستوى السكر في الدم التي تحسن من صحة الاشخاص وصحة الدماغ.

واظهرت دراسة سابقة ان ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يزيد من احتمال الاصابة بامراض الخرف والزهايمر.

أغذية تناسب مريض السكري

المصدر: webmd