يتسبب مرض السكري بالاصابة بالوذمة البقعية الناجم عن زيادة سمك شبكية العين وقد يتم الكشف عنها بالفحص السريري للعين الذي يكشف عن توسع الحدقة وتؤدي الى فقدان البصر في حال تأخر العلاج  ,يشمل علاج الوذمة البقعية اعطاء حقن حيوية في التجويف الاوسط من العين لمنع فقدان الرؤية بنسبة تصل الى 90-95% من الحالات وتحسين الرؤية ل 50% منها وخاصة بتأثير الوذمة على الشبكية .

يحتاج المريض عادة الى تسعة حقن في السنة الاولى من الاصابة بالاضافة الى عدد من الجرعات في السنتين اللاحقتين وقد تتطلب بعض الحالات التدخل الجراحب بالليزر .

 أخبار الطبي . أشار الباحثون الى جهل اقل من 50 % من المصابين بامراض العيون المرتبطة بمرض السكري باحتمال الاصابة بهذه الامراض من قبل مما يعني انهم لم يحصلوا على العلاج الذي كان سينقذ بصرهم.

اظهرت احصائية اجريت على البالغين المصابين بالوذمة البقعية المرافقة للسكري ان 45% على علم بأن مرض السكري تسبب باصابتهم بالوذمة وفقد 30% منهم الرؤية في العين المصابة.

أكد الباحثون على ضرورة ملاحظة علامات واعراض الاصابة بالوذمة البقعية المرافقة للسكري في وقت مبكر لامكانية التدخل العلاجي في مراحل مبكرة , وتوصي معظم الجهات المختصة باجراء فحوصات العين بشكل دوري للمصابين بمرض السكري للكشف المبكر عن أي اضطرابات في الرؤية .

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

تميزت هذه الدراسة لكشفها عن عدم ادراك عدد كبير من المصابين بالسكري للخطر الفعلي والحقيقي او المحتمل للاصابة بامراض العيون التي تتسبب باعتلال الشبكية والمرتبط بدوره بصحة البصر .

اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

المصدر :Reuters