رقعة على الذراع لفحص الجلوكوز.. تقنية جديدة

رقعة على الذراع لفحص الجلوكوز.. تقنية جديدة

يعاني ملايين الأشخاص من مرض السكري على مستوى العالم، ويحتاج مرض السكري إلى متابعة مستوى السكر في الدم باستمرار، واتباع نظام غذائي مناسب لحالة المريض، وإذا حدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم، يجب التدخل قبل حدوث الكثير من المضاعفات، لكن غالبية مرضى السكري لا يقومون بقياس مستوى السكر في الدم بشكل يومي، وهذا يؤثر على صحتهم بشكل كبير، حيث أنهم قد يأكلون بعض الأطعمة قد تؤثر على مستوى السكر بدون علمهم، وبدون ظهور أي أعراض.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

لذا قام العلماء بتطوير جهاز صغير الحجم، يحتوي على مستشعر اليكتروني بداخله، يمكنه قياس مستوى سكر الدم، والكحول، وحمض اللاكتيك في الدم باستمرار، ويقوم بارسال النتيجة إلى تطبيق يوجد على الهواتف المحمولة.يسبب شرب الكحول انخفاض مستوى سكر الدم، كما أن حمض اللاكتيك ينتج عند إجهاد العضلات بعد التمارين، ويؤثر على مستوى الجلوكوز في الدم أيضاً.

يوجد العديد من الأجهزة التي يتم لصقها في الجسم، وتقوم بتحليل مستوى السكر باستمرار، لكن ما يميز هذا الجهاز أنه يمكنه قياس العديد من المركبات في الدم في نفس الوقت، وبدقة قريبة للغاية من الأجهزة التقليدية والمختبرات. يحتوي هذا الجهاز على إبرة أرفع من شعرة الرأس، ولا تسبب الإحساس بالألم عند دخولها الجسم، تدخل هذه الإبرة وتستقر في السائل الذي يوجد بين الخلايا.

للمزيد: مضاعفات مرض السكري وطرق الوقاية منها

تعبر مستويات المركبات الموجودة في السائل الموجود بين الخلايا، عن مستواها في الدم، وتحتوي إبرة الجهاز على العديد من الإنزيمات التي تتفاعل مع هذا السائل، ثم ترسل إشارات الكترونية إلى المستشعر الموجود داخل الجهاز، حيث يقوم بتحليل النتيجة، وإرسالها إلى التطبيق الموجود على الهاتف.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

الصعوبة التي واجهت العلماء هي كيفية دمج مكونات هذا الجهاز، ويكون الحجم النهائي له صغير، لكنهم استطاعوا التغلب على هذه المشكلة، وهذا الجهاز سيسمح للمرضى بمتابعة مستوى الجلوكوز بدقة باستمرار في الدم، مما سيساعدهم على معرفة ما يجب تناوله، وما يجب تجنبه، وهذا سيحسن من حالتهم الصحية، ويمنع العديد من المشاكل التي يسببها مرض السكري.

قام العلماء بتجربة هذا الجهاز على 5 متطوعين، وكانت نتائجه قريبة للغاية من الأجهزة التقليدية، كما يأمل العلماء أن يضيفوا العديد من الإنزيمات الأخرى على إبرة الجهاز، و يضيفوا بعض المستشعرات الأخرى في الجهاز، حتى يمكنهم هذا من قياس العديد من الأشياء الأخرى في الجسم مثل مستوى الأدوية في الدم، والعديد من الأمراض الأخرى.

يمكن استبدال إبرة الجهاز بإبرة أخرى، لذا فالخطوة التالية للعلماء ستكون معرفة الوقت المناسب لاستبدال الإبرة، حتى تكون النتائج دقيقة، كما أن الجهاز يحتوي على بطارية يمكن إعادة شحنها، من خلال أي شاحن لاسلكي متوفر في الأسواق، ويجب أن يبقى الجهاز جافاً بعيداً عن أي رطوبة.

اقرا ايضاً :

السكري عند الأطفال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

طبيب امتياز شغوف بصنع وكتابة المحتوى الطبي وتبسيطه ليستفيد به القارئ العربي ليساعده في حياته.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 29

في مرض السكري

ان تتسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في القدم السكرية

نعم، حيث أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم واستمراره على المدى الطويل يمكن أن يسبب اعتلال الأعصاب السكري والذي يسبب تلف في أعصاب الجسم المختلفة وخاصة تلك المتواجدة في الساقين والقدمين. إن اعتلال الأعصاب السكري يسبب خدران في القدمين وفقدان المريض لإحساسه بهما الأمر الذي يزيد من فرصة حدوث تقرحات القدم السكرية والتهابها وذلك لأن فقدان الإحساس بالقدمين من الممكن أن يجعل المريض لا يلاحظ:

  • حدوث أي جرح أو تهيج أو ألم في قدمه.
  • اصطدام قدميه بأي جسم صلب بالتالي يزيد من خطر الإصابة بالجروح والقروح، والتي قد تصيبها العدوى

أيضاً يمكن أن تتسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في القدم السكري وذلك لأن ارتفاعها يمكن أن يؤثر أيضاً على تدفق الدم إلى الساقين والقدمين.

فالأشخاص المصابون بمرض السكري يعدون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية المحيطية والتي تتسبب في تضيق الشرايين أو انسدادها، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى هذه الأطراف، وعادة ما يرتبط انخفاض تدفق الدم بصعوبة شفاء قرحة القدم السكرية أو أية عدوى تحدث في القدم.

وللوقاية من تسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في القدم السكري ينصح بما يلي:

  • فحص القدمين يومياً لمراقبة حدوث أية تغييرات فيهما وخاصة في المنطقة ما بين الأصابع.
  • الحفاظ على تشذيب وبرد الأظافر، كما يجب قصها بشكل مستقيم.
  • غسل القدمين بالماء الفاتر أو الدافيء ومن ثم تجفيفهم جيداً وخاصة في المنطقة ما بين الأصابع. كما يمكن وضع نشا الذرة أو بودرة التلك ما بين الأصابع لمنع تراكم الرطوبة التي قد تزيد من فرصة حدوث العدوى.
  • الحرص على زيادة تدفق الدم إلى القدمين، وذلك من خلال رفع القدمين عند الجلوس وهز أصابع القدمين.
  • الحفاظ على النشاط البدني، ولكن يجب الحرص على اختيار الأنشطة الأكثر لطفاً على القدمين، مثل المشي أو السباحة.
  • الحرص على ارتداء الجوارب والأحذية طوال اليوم، والتأكد من أن الجوارب ليست ضيقة جداً وأن الحذاء مناسب بشكل صحيح. 
  • تجنب التدخين.
  • تجنب نقع القدمين بالماء.

للمزيد:

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
شد الذراعين التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر خلال عام 2016 تقنية جديدة في شفط الدهون

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان