اظهرت دراسة حديثة ان تناول جرعة واحدة من دواء المثيل فيندات( Methylphenidate )قد يساعد في تحسين وظائف الدماغ للاشخاص المدمنين على الكوكايين.


اخبار الطبي.ووجد الباحثون ان دواء المثيل فيندات يعمل على تعديل الروابط في بعض المناطق في الدماغ المرتبطة بالرغبة والسيطرة على النفس بين المرضى المصابين بالادمان.


حيث اظهرت دراسات سابقة المثيل فيندات قد يساعد مدمني الكوكايين في علاج الاضطرابات الادراكية.  حيث يعمل الدواء على زيادة نشاط الدوبامين والنورابينيفرين في الدماغ كعمل الكوكايين , وحيث ان دواء المثيل فيندات يتم تناوله عن طريق الفم  فانه يستغرق وقتا للوصول الى التأثير الاعلى مما يقلل من احتمال الادمان.


ويزيد المثيل فيندات من نشاط الدوبامين مما يحسن من الارسالات التي تؤدي الى تحسين الوظائف الادراكية مما يزيد من التركيز ومعالجة المعلومات.

عمري ٢٤ سنة واخذت السيبروفلوكساسين بوصفة طبية ولكن قرأت انه يؤثر على نمو الطول على فرض ينتهي نمو الطول بعمر ٢٥ سنة مع العلم التحذير الدوائي يقول لايعطى تحت ال ١٨ سنة توضيح؟


وقام الباحثون باجراء دراسة سريرية على عدد من مدمني الكوكايين , حيث تم اعطاء مجموعة منهم دواء المثيل فينودات الفموي او علاج وهمي فموي. واستخدموا التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لمعرفة قوة الروابط في المناطق الموجودة في الدماغ المسؤولة عن الادمان.


وتم تقييم شدة الادمان واجراء التصوير بالرنين المغناطيسي قبل واثناء تناول العلاج. واظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ان تناول المثيل فيندات يحسن الروابط بين عدد المناطق الموجودة في الدماغ التي تنظم العواطف والسيطرة على النفس , حيث ان هذه الروابط تتعطل في حالة الادمان.


واوضح الباحثون ان فائدة المثيل فيندات قد ظهرت بعد جرعة واحدة , مما يزيد من احتمالية استخدامه كعلاج لادمان الكوكايين والمحفزات الاخرى .

المصدرmedicalnewstoday

{article}