أخبار الطبي. أوصت وكالة الأدوية الأوروبية ( EMA ) بتعليق عمليات الترخيص , التوزيع والتسويق لثلاث منتجات ذات تركيبة دوائية مشتركة وهي نياسين/لاروبريبرانت ( Niacin/ laropriprant ) في دول الاتحاد الاوروبي تُستخدم لعلاج حالات اختلال مستويات الدهون في الدم ( Dyslipidemia )  وهي بليزونت  (Pelzont) , تريدابتيف (Tredaptive)  و تيرفاكلاين (Trevaclyn) , وأضافت الشركة المنتجة ( Merck ) انها ستجري اتصالاتها مع الوكالات الدوائية المُنظمة في جميع الدول التي تتوافر فيها هذه العقاقير لتعليق توافرها وفقاً للتنظيمات الداخلية لكل دولة .

أصدرت الوكالة قرارها نظراً لقلقها من سلامة استخدام العقاقير الثلاثة , حيث لم تثبت المنافع السريرية لاضافة التركيبة ( Niacin/laropriprant ) الى العقاقير الخافضة للكوليستيرول وعدم خفضها لخطر الاصابة بالسكتة الدماغية و احتشاء عضلة القلب مُقارنة بالعقاقير الخافضة للكوليستيرول ستاتين ( statin ) 

 ولذلك أوصت الشركة المنتجة ( Merk ) بضرورة استبدال الأطباء لهذه العقاقير بأخرى لتحقيق هدفهم في السيطرة على اختلال مستويات الدهون في الدم . 

ما الفرق بين سيروكويل xr والعادي؟ انا استخدم سيروكويل 200 منذ شهرين والآن رفع طبيبي الجرعة إلى 300 فهل سيروكويل xr سيخفف زيادة الوزن والشهية والنوم ام لا؟ وهل مفعولة قوي؟

المصدر: Medscape Health News