يُعرف مرض الساد بانه تغيم عدسة العين والتسبب بصعوبة القراءة , القيادة أو رؤية ملامح أوجه الآخرين ,  ويعتبر الساد المسبب الرئيس لضعف النظر عند كبار السن ويؤثر في اكثر من 20 مليون شخص في العالم .

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان ادوية الستاتين التي يُوصى بها لخفض نسبة الكوليسترول في الدم قد تقلل احتمالية الاصابة بمرض الساد بنسبة تصل الى 20% , وقد تنخفض فرصة الاصابة الى 50% ببدء العلاج في مرحلة مبكرة أي في سن الاربعينيات وزيادة مدة العلاج حيث لتصل الى 14 عام  .

عمل الباحثون على دراسة العلاقة بين ادوية الستاتين واحتمال الاصابة بالساد نظرا لوجود تخوف من الاطباء والاخصائيين من زيادة ادوية الستاتين من احتمال الاصابة بالساد , حيث تم  تحليل 14 دراسة تضمنت اكثر من 2 مليون شخص واكثر من 25 الف حالة اصابة بالساد , وكان متوسط مدة العلاج 54 شهر ومتوسط أعمار المُصابين 61 عام .

وبعد اجراء التعديل على العوامل المختلفة المُسببة للساد , وجد الباحثون انخفاض واضح في احتمال الاصابة بالساد بين مستخدمي ادوية الستاتين بنسبة 20% مقارنة بغير مستخدمي ادوية الستاتين , واظهرت نتائج الدراسة ان استخدام الدواء في عمر الاربعين يقلل احتمال الاصابة بالساد بنسبة 50% , بينما تقلل ادوية الستاتين احتمال الاصابة بالساد بين كبار السن – تزيد اعمارهم عن 70 عام – بنسبة 10% فقط .

ما الفرق بين سيروكويل xr والعادي؟ انا استخدم سيروكويل 200 منذ شهرين والآن رفع طبيبي الجرعة إلى 300 فهل سيروكويل xr سيخفف زيادة الوزن والشهية والنوم ام لا؟ وهل مفعولة قوي؟

كما اظهرت الدراسة ان فوائد ادوية الستاتين تزداد مع زيادة مدة استخدام الدواء حيث يقل احتمال الاصابة بالساد عند استخدام الدواء لستة اشهر بينما تصل النسبة الى 55% عند استخدام الدواء لاربعة عشر عام , واضاف الباحثون ان ادوية الستاتين قد يكون لديها تأثير حماية يمنع الاصابة بمرض الساد , وخاصة عند استخدام الدواء لصغار السن ولمدة طويلة من الزمن .

المصدر : Sciencedaily 

الأدوية المستعملة في الأمراض الجلدية