عالم ياباني يفوز بجائزة نوبل عن دراسة لخلايا الإلتهام الذاتي

عالم ياباني يفوز بجائزة نوبل عن دراسة لخلايا الإلتهام الذاتي

أخبار الطبي-عمّان

- عالم بيولوجيا الخلايا الياباني يوشينوري (Yoshinori Ohsumi) حصل على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب يوم الاثنين لاكتشافاته الطريقة التي تقوم بها الخلايا لإعادة تدوير محتوياتها، وهي عملية تعرف باسم الالتهام الذاتي (autophagy)، وهو بالأصل مصطلح اليوناني يترجم بالإنجليزية إلى: (self-eating).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

- إنّ عملية الإلتهام الذاتي عملية حاسمة. في أوقات المجاعة، تقوم الخلايا بتكسير البروتينات والعناصر غير الأساسية وإعادة استخدامها للحصول على الطاقة. تستخدم الخلايا عملية الالتهام الذاتي لتدمير الفيروسات والبكتيريا التي تغزو الجسم، وتوجيهها لإعادة التدوير. وتستخدم الخلايا الالتهام الذاتي للتخلص من الهياكل التالفة. ويعتقد أن عملية الإلتهام الذاتي مهمة في أمراض كالسرطان، والأمراض المعدية، الأمراض المناعية والاضطرابات العصبية. ويُعتقد أن الاضطرابات التي قد تحدث في عملية الالتهام الذاتي أيضا تلعب دورا في شيخوخة. (للمزيد: طب الشيخوخة بين التطور والحاجة )

Mg 0.66 L mmol/L [0.70-1.00] مامعنى ذلك ؟

-  القليل كان معروفا عن كيفية حدوث الالتهام الذاتي، كطبيعة الجينات المسؤولة عن هذه العملية، أو دورها في الأمراض والتطور الطبيعي إلى أن أجرى الدكتور يوشينوري دراسة عملية على خلايا الخميرة (yeast). الدراسة كانت بالغة الدقة، الجينات المتعلقة بالالتهام الذاتي التي تم اكتشافها والمسارات الأيضية التي اكتشفت أيضاً في الخميرة يمكن تطبيقها على الكائنات العليا، بما في ذلك البشر. والطفرات في هذه الجينات يمكن أن تسبب المرض. أدى عمل العالم الياباني إلى افتتاح حقل جديد ألهم مئات من الباحثين في جميع أنحاء العالم لدراسة هذه العملية وفتح مجالا جديدا للتحقيق فيها.

- في ردود الأفعال حول حصول الدكتور الياباني على جائزة نوبل نجد أنه يستحقها وذلك لإشارته إلى هذه العملية الأساسية التي ربما في نهاية المطاف ستكون مهمة جدا في آليات المرض والعلاجات المحتملة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
اسباب زيادة ضربات القلب المفاجئ تأثير التهاب الجيوب الأنفية على الجسم علاج النقرس

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان