أخبار الطبي-عمّان

- معظمنا قد استهلك مشروبات الطاقة في وقت معين، إما بسبب رغبة في البقاء يقظاً لاتمام أمر ما أو أثناء مجرد ليلة ممتعة مع الأصدقاء. على الرغم من أن مشروبات الطاقة غالبا ما ينظر إليها على أنها غير مؤذية، يربط تقرير حالة جديد هذه المشروبات بتلف الكبد، بعد إصابة رجل سليم بالتهاب الكبد بسبب استهلاك الكثير من مشروبات الطاقة.

- في الولايات المتحدة، يتم استهلاك معظم مشروبات الطاقة من قبل الشباب الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18-34 سنة. تقريباً ثلث المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12-17 سنة يستهلكون مشروبات الطاقة بشكل منتظم، وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH). (للمزيدمشروبات الطاقة : خيار المراهقين الخاطئ)

- بين عامي 2007-2011، تضاعف عدد الزيارات لقسم الطوارئ المتعلقة بمشروبات الطاقة في الولايات المتحدة. الإهتمام ينصب على الجمع بين استخدام مشروبات الطاقة مع الكحول. أما بالنسبة لمحتويات مشروب الطاقة، يُعتقد أنّ الكافيين والسكر يشكلان أكبر خطر على صحة المستهلك. (للمزيدكيف تؤثر مشروبات الطاقة على صحة المراهقين؟)

- وفقا لتقرير حالة جديدة، قد يكون هناك شيء ما في مشروبات الطاقة يمكن أن يسبب تلفاً في الكبد. ويورد التقرير تفاصيل رجل يبلغ من العمر 50 عاما الذي قصد المستشفى لالتهاب الكبد الحاد. وبحسب ما ورد أنّ المريض قام باستهلاك 4-5 من مشروبات الطاقة يوميا لأكثر من 3 أسابيع وذلك من أجل مواكبة عبء العمل الثقيل كونه عامل بناء. (للمزيدمشروبات الطاقة تسبب في نقل آلاف الأشخاص إلى الطوارىء)

- بعد فترة 3 أسابيع، بدأ ظهور أعراض مثل الشعور بالضيق العام، وفقدان الشهية، وآلام البطن الحادة، والغثيان، والقيء على المريض ورافق هذه الأعراض اليرقان والبول الداكن. (للمزيداختلاف لون البول ودلالاته المرضية)

- عند الفحص، تبين أن عدد من الإنزيمات التي تسمى الترانساميناسات (transaminases) كانت مرتفعة، مما يدل على تلف الكبد. وكشفت خزعة من الكبد عن وجود التهاب الكبد الحاد، ووجد الأطباء أيضا دليل على عدوى التهاب الكبد الوبائي المزمنة. (للمزيدماذا تفعل مشروبات الطاقة في أجسامنا خلال 24 ساعة؟)

- مضى الأطباء  قدما لشرح أن التهاب الكبد الحاد الذي أصيب به المريض ناجم على الأرجح عن الإفراط في تناول فيتامين ب3، المعروف أيضا باسم النياسين. المريض يستهلك حوالي 160-200 ملليغرام من النياسين يوميا، وهو ضعف الجرعة اليومية الموصى بها.

- في حالة المريض، اختفت الأعراض في اليوم الثالث من التواجد في المستشفى، وبقي المريض تحت المراقبة والعلاج. تم توصيته بالتوقف عن استخدام مشروبات الطاقة ونُصح بتجنب أي منتجات مماثلة  تحتوي على فيتامين ب3 بكميات كبيرة في المستقبل.

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

إقرأ أيضاً عن مشروبات الطاقة:

حالة وفاة بسبب مشروبات الطاقة

السعودية تمنع بيع مشروبات الطاقة

استهلاك مشروبات الطاقة يحتاج إلى مراقبة

مشروبات الطاقة تُكثف من انقباض عضلة القلب

المصدر:

الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

medicalnewstoday: Energy drinks linked to hepatitis in new case study