في اليوم العالمي لنظافة اليدين؛ على ماذا تحث منظمة الصحة العالمية؟

في اليوم العالمي لنظافة اليدين؛ على ماذا تحث منظمة الصحة العالمية؟

أخبار الطبي-عمّان
- بمناسبة اليوم العالمي لنظافة اليدين الذي يحتفل به العالم اليوم (5 أيار)، تحث منظمة الصحة العالمية (WHO) جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية لزيادة السلامة من خلال تحسين نظافة اليدين و الحد من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.
- موضوع حملة هذا العام هو عدوى موضع الجراحة (إلتهاب الأماكن الجراحية)، مع التركيز بشكل خاص على ضمان نظافة الأيدي منذ لحظة دخول المريض إلى المستشفى، وخلال العملية الجراحية ومن ثم الرعاية اللاحقة للعملية الجراحية، حتى يتم إخراج المريض من المستشفى.
- غالبا ما تحدث العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية عندما يتم نقل الجراثيم من أيدي العاملين في مجال الصحة. عدوى موضع الجراحة هي النوع الأكثر شيوعا في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، مع نسبة 11.8٪. يمكن الوقاية من عدوى موضع الجراحة عن طريق قيام العاملين في المجال الصحي  ببروتوكول نظافة اليدين القياسي والمثالي.  نظافة اليدين في المواقع الجراحية يمكن أن تقلل من انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية و يمكن حفظ 8 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم كل عام في المستشفيات وحدها عن طريق وقف الالتهابات في مكان الجراحة والعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.
- في إقليم الشرق المتوسط يبلغ مدى انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في العديد من البلدان  من 12٪-18٪. "هذه الالتهابات تسبب المعاناة التي يمكن تجنبها للمرضى، وإطالة مدة الإقامة في المستشفي، و زيادة العبء المالي، و أحيانا، تؤدي إلى العجز على المدى الطويل أو الموت.
منظمة الصحة العالمية تدعو جميع مرافق الرعاية الصحية للانضمام إلى حملة "أنقذ الأرواح: قم بتنظيف يديك" لتحسين ممارسات نظافة اليدين. في إقليم شرق المتوسط، 1480 من مرافق الرعاية الصحية في 22 دولة قاموا بالتسجيل في هذه الحملة. يوضح هذا الرقم الجهود الجارية لتعزيز الرعاية الصحية وجعلها أكثر أمانا.
- يمكن العاملين في مجال الرعاية الجراحية المساعدة على منع الالتهابات في أماكن الجراحة من خلال اتباع بروتوكول نظافة اليدين القياسي والمثالي عند التعامل مع المرضى و إدخال القسطرة الوريدية أو البولية، وإعطاء الأدوية و رعاية الجرح بعد العملية.
- على الرغم من أن تنظيف اليدين هو عمل بسيط جدا، إلا أنه العمل الأساسي والخطوة المهمة في الوقاية من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية وتعزيز سلامة المرضى. ومع ذلك، فقد أظهرت العديد من الدراسات حول العالم أن نحو 40٪ من العاملين في مجال الرعاية الصحية فقط يتبعون بروتوكول نظافة اليدين القياسي.
للمزيد:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ماذا افعل بعد سن الياس للمحافظة على الصحة العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد سن اليأس ونتيجة للتغيرات الهرمونية عند المرأة تكثر إخطار الإصابة بأمراض القلب والشرايين كما يكثر خطر الإصابة بهشاشة العظام ولذلك ننصحكم بتوازن غذائي يتميز بزيادة الكالسيوم والبوتاسيوم وتجنب الدهنيات والاقلال من ملح الطعام مع الحرص على نشاط رياضي بسيط 15 دقيقة مشي متواصل يوميا. ادام الله عليكم تمام العافية

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

انا مقبلة على الثانوية العامة متفوقة وذكية جدا واطمح ان اكون طبيبة واريدان اوجه سؤال لكل طبيب في الوطن العربي...

السلام عليكم..عموما يجب تحديد عدة أجوبة بينك وبين نفسك...لماذا تريدين أن تصبحي طبيبة؟ما هي الأهداف المنشودة من خلال دارستك للطب التي تريدين تحقيقيها..و على العموم عليك بالصبر بالصبر بالصبر...و المثابرة اتنمى لك التوفيق في علميا و عمليا

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

اشكركم جزيل الشكر على المعلومات القيمة جعلها الله في ميزان حسناتكم. سؤالس اليوم هو هل الاشعاب المختلطة بالعسل مضرة ام...

العسل وحبة البركة والحلبة كلها فوائد للناس ،وليس هناك أي ضرر من أكلها حتى ولو من فشل كلوي، فالحلبة تدر البول وتنظف الكلى وتحرضها ، وحبة البركة حث الرسول صلى الله عليه وسلم على التداوي به،واما العسل فقد جعله الله تعالى شفاء للناس
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان