صبي يمضي 42 دقيقة تحت الماء وينجو بمعجزة طبية

صبي يمضي 42 دقيقة تحت الماء وينجو بمعجزة طبية

 

أخبار الطبي-عمّان
ما حدث بالضبط هو أنّ الصبي البالغ من العمر 14 عاماً ويُدعى مايكل حُجز في قناة الماء الإيطالية لمدة 42 دقيقة بعد أن قام بالقفز مع أصدقائه الذين لم يصابوا بأذى من أعلى الجسر، وبعد مكوثه تحت الماء بستة أقدام لهذه الفترة الطويلة التي ثقدّر بثلاثة أرباع الساعة تقريباً  تمكن غواصين الانقاذ من اخراج الصبي ولكنه كان قد تعرّض وهو تحت الماء إلى توّقف القلب (cardiac arrest)  عن العمل بشكل كامل وعدم ضخ الدم الى الدماغ وتبرز أعراض هذه الحالة الطبية من فقدان الوعي من ثم فقدان النفس وبعد ذلك يتوقف النبض وهذا ما حدث بالضبط مع مايكل وعند إخراجه من القناة كان يُعتبر في عداد الأموات وتم نقله على الفور بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى سان رافاييل، حيث تم وضعه في غيبوبة. وساق الصبي كانت قد بترت من تحت الركبة جرّاء الحادثة.
بدأت المعجزة الطبية عندما استطاع المُنقذون استعادة نبض خافت جداً باستخدام ما يُسمى طبياً بمُزيل الرجفان (defibrillator) بعدها وعند وصوله إلى المستشفى بدأ الأطباء بعملية ضخ الأوكسجين في جسمه باستخدام تقنية تعرف باسم أكسجة الأغشية (extracorporeal membrane oxygenation)، التي تعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها القلب.
تعمل التقنية على إزالة الدم من مناطق الجسم التي حُرمت من الأوكسجين. ثم يُسخن الدم، وتُستخدم رئة اصطناعية لإرساله مرة أخرى إلى خلال الجسم محملاُ بالأكسجين.
وفقا لمصادر طبية، هذه التقنية عادة ما يتم استخدامها فقط في حالة أن دم المريض توقف عن التدفق لأقل من ست دقائق.
لكن الطريقة التي استخدمها الأطباء على مايكل، هي العمل بالتقنية الآنف ذكرها لفترة متواصلة مدتها عشرة أيام. بعد خمسة عشر يوما في المستشفى ، أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أن الصبي لم يتعرض لأي تلف في الدماغ.
إعادة قلب مايكل للعمل بعد مكوثه ستة أقدام تحت سطح الماء بضخ الدم المؤكسج إلى جسده بشكل مستمر ولفترة طويلة ليعود مرة أُخرى إلى الحياة ويتحدث إلى والديه لا يمكن إعتباره إلا معجزة طبية عجز بعض الأطباء عن إيجاد تفسير لها.
للمزيد:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة 40

في صحة عامة

عندما ادخل الحمام لقصاء الحاجة علي القاعدة العربي وبعد الانتهاء اثناء وقوفي يحدث لي دوخة .. وتتكرر هذه العملية كثرا...

يسمي هذا بال Syncope او ال Defecation syncope وله نظريات كثيره لتفسيره اهمها زياد الضغط بالتجويف البطني اثناء هذا الوضع بالقاعده العربي وخاصه الحذق اثناء التبرز يقوم هذا الضغط بمعاكسه الضغط الدموي الصاعد بالجزء السفلي من الجسم فيؤدي ذلك لنقص الدم الواصل للمخ فتحدث الدوخه ولعلاجها يجب قدر المستطاع تجنب الوقوف مره واحده واستخدام القاعده الصحيه الغير عربيه حيث أنها تقلل من الضغط علي منطقه التجويف البطني . وإذا تكرر اﻷمر انصح بزياره طبيب متخصص بالأعصاب Neurologist .

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

والدتي اشترت من السوق مبيد حشري للذباب وانا بدون ما اعلم رشت منا بختين وكا ن الرش موجه باتجا الهواء...

لا تخف . التسمم من المبيد الحشري يحدث فورا وما دام لم يحدث لك شئ فمعناه لا يوجد تسمم ، ثم ما دام الرش في الهواء الطلق وغير موجه مباسرة باتجاه أنفك فلا خطورة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

أولا شكر الله سعيكم وأنا لم أبوح بما أعانيه لكم إلا لثقتي أنكم أهل لذلك أنا شاب أبلغ من العمر...

عليك إجراء فحص كامل للجسم من النظر والسمع والبطن ، وفحوصات طبية مخبرية تشمل البول والبراز والدم واستكشاف كل ما هو ممكن وجوده في جسمك. ولا أحد بستطبع الحزر إلا بت،فر المعلومات.
ذات صلة :
رائحة الفم الكريهة عند الأطفال هرمون البرولاكتين عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان