الألعاب الذهنية تحمينا من الخرف

الألعاب الذهنية تحمينا من الخرف

أخبار الطبي. من المعروف أن التدريب الإدراكي الذي يتضمن الألغاز والحرف اليدوية والمهارات الحياتية تقلل من خطر الإصابة بالخرف أو تبطئ من تطور المرض لدى المسنين. وأظهرت دراسة جديدة أن تدريب الإدراك كان قادرا على تحسين التفكير، والذاكرة واللغة وتنسيق حركة اليد مع العين لدى كبار السن الأصحاء.

ومن المقدر أنه بحلول العام 2050 سيزداد عدد الأشخاص البالغين 65 عاما فما فوق إلى ما يقارب 1.1 مليار شخص حول العالم، وأن ما يقارب 36 مليون منهم سيعانون من الخرف.

وقد أظهرت الأبحاث بالفعل أن النشاط الذهني العقلي يمكن أن يقلل من مخاطر تعرض الشخص للخرف ولكن تأثير التدريب الذهني العقلي على الأشخاص الأصحاء ليس مفهوما بشكل جيد. ولمعالجة هذا قان باحثون من الصين بدراسة استخدام التدريب الإدراكي كوسيلة للدفاع ضد تدهور الحالة الذهنية العقلية لكبار السن الأصحاء الذين يعيشون بشكل مستقل.

ويجب أن يكون الأشخاص المشاكون في الدراسة بين 65-75 عاما، ويتمتعون بما يكفي من البصر والسمع ومهارات الإتصال، ليكونوا قادرين على استكمال جميع أجزاء التدريب. وأجريت لهم جلسات تدريبية طويلة مرتين في الأسبوع، لمدة 12 أسبوعا. وشمل التدريب على منهج متعدد الأساليب لمعالجة الذاكرة، والمنطق، وحل المشكلات، وقراءة الخرائط، والحرف اليدوية، والتثقيف الصحي وممارسة التمارين الرياضية، أو التركيز على المنطق فقط. منا تم اختبار تأثير دورة تدريب معززة أخرى، تم تقديمها خلال ستة أشهر لاحقة.

وأعلن الباحثون أن نتائج الدراسة كانت إيجابية، مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتلقوا أي تدريب، فإن كلا مستويي التدريب أظهرا تحسن القدرات الذهنية. فقد حسن التدريب الأكثر تفصيلا ذاكرة المرضى، كما أن فترة التدريب المعززة زادت تحسن إضافي لدرجات القدرات الذهنية.

هل الصيام الطويل يرفع السكر؟ لأنني أعاني من مرض السكري من النوع الثاني، وألاحظ أحيانا أن السكر لدي يرتفع في الدم خلال الصيام عند الصيام لفترة طويلة فما هو السبب؟

أظهرت هذه الدراسة ان العلاج باستخدام التدريب الإدراكي قد يمنع تدهور الحالة الذهنية العقلية بين كبار السن الأصحاء ومساعدتهم على مواصلة حياتهم المستقلة لفترة أطول في سنوات عمرهم المتقدمة.

 

اقرا ايضاً :

الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

المصدر:Medical News Today

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

أنا قليلة التركيز، وأحياناً أقوم بافعال تتسم بالغباء علماً بأني لست غبية، عدا عن إني اشعر بالكسل والخمول دائماً.. أريد...

لا يوجد دواء لهذا انما التمارين الفكرية هي الحل عليك ممارسة الرياضة، والتغذية المتوازنة، راجع المقالات والكلمات ذات العلاقة في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

السلام عليكم هل الزيوت النباتية تضعف الذاكرة ؟؟ ومضره مع العلم بالتوازن وعدم الافراط علماً بان لا غنى عنها

الزيوت النباتية ليس ضارة للجسم وخاصة زيت الزيتون بس في مصر سعره غالي والافضل زيت عباد الشمس وزيت الكتان متوفر في مصر بكثرة وهو مفيد وفي مصر يستعمل بدلا من زيت الزيتون ويقوي الذاكرة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ماهو اقل حد من التمارين الرياضية بالنوع والكمية التي يجب ممارستها يوميا للحفاظ على صحة الجسم ولياقته

من أجل المحافظة على اللياقة البدنية والوقاية من اصابات القلب والشرايين يوصى بممارسة رياضة المشي لمدة 20- 30 دقيقة يوميا ، كل أيام الاسبوع أما عن سرعة المشي فتعتمد على لياقة كل شخص وحالة أعضائه وبشكل خاص حالة الفلب وعموما يوصى بالسير السريع بحيث يزداد نبض القلب بنسبة 20% كحد أدتى
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان