أخبار الطبي. تشير الأبحاث  بأن  الحلم قد يساعد الناس على التكيف مع الألم بسبب الذكريات الصعبة .

وجد باحثون أميركيون أن المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالإجهاد  تنخفض أثناء مرحلة الحلم من النوم -- النوم REM – وأن   الدماغ مسؤول عن عمليات التجارب العاطفية.

قال باحثون في جامعة كاليفورنيا ،بيرك إنخفاض المواد الكيميائية في الدماغ يساعد على تخفيف الآلام المرتبطة بالذكريات الصعبة ، وبمثابة نوع من "العلاج بين عشية وضحاها" .

  قدمت أدلة تبين لماذا نحلم ، ويقول الباحثون في الدراسة أن هذا قد يساعد على تفسير بعض من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) ، مثل الكوابيس المتكررة. وقالوا للأشخاص الذين يعانون  من اضطراب ما بعد الصدمة ، إن هذا العلاج قد لا يكون بين عشية وضحاها ولا يعمل بفعالية كما يجب .

قسم الباحثون 35 متطوع إلى مجموعتين. وأظهرت كلا المجموعتين 150 صورة تهدف الى إثارة ردود فعل عاطفية ، في حين أن التصوير بالرنين المغناطيسي يقيس نشاط الدماغ .

ينظر الى صور المجموعة الاولى  في الصباح وفي المساء ، في حين أن المجموعة الثانية ينظر لصورهم  في المساء وصباح اليوم التالي بعد النوم ليلة  كاملة .

لوحظ في صور المجموعة التي نامت ليلة كاملة  أن ردود الفعل العاطفية انخفضت ، مقارنة مع المجموعة  التي لم تنم .

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

 أظهرت صور الرنين المغناطيسي للمجموعة التي لم تنم نشاطا قليلا في اللوزة ، وهي جزء من الدماغ الذي يعالج العواطف، وأيضا المزيد من النشاط  في القشرة قبل الجبهية في الدماغ وهو الجزء المرتبط بالتفكير العقلاني.

واستخدم الباحثون أيضا electroencephalograms) ) تخطيط الدماغ  لتسجيل النشاط الكهربائي للدماغ  للمتطوعين وهم نيام. وجد أنه  أثناء النوم REM ، انخفضت بعض أنماط النشاط الكهربائي ، والتي أشارت إلى انخفاض مستويات المواد الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن الإجهاد العصبي .   

وقال الدكتور ماثيو ووكر ، الذي قاد الدراسة : "نحن نعلم أنه أثناء النوم REM وجود انخفاض حاد في إفراز مستويات النورابنيفرين  (norepinephrine  )  ، وهي مادة كيميائية في الدماغ مرتبطة بالإجهاد.

وأضاف  "من خلال التجارب السابقة وجدنا أن إنخفاض إفراز المادة الكيميائية norepinephrine    أثناء النوم REM ،  فسوف نستيقظ في اليوم التالي ، ونشعر أن التجارب العاطفية انخفضت نسبة الشعور فيها ،ونستطيع التعامل معها ". 

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

المصدر: yahoo