أخبار الطبي. بينت دراسة جديدة بأن الرجال الذين يتناولون أدوية متعددة  لعلاج امراض مختلفة لديها مخاطر عالية  لحدوث ضعف الانتصاب ،  هذا الإرتباط  لا  يبدو  له  تفسير لتلك المشاكل الصحية نفسها .

ومن المعروف أن الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول في الدم هم أكثر عرضة لتطور مشاكل في الانتصاب أو الضعف الجنسي ، مقارنة بالرجال الأصحاء من نفس العمر .   

لكن في الدراسة الجديدة ، وجد الباحثون وجود صلة بين استخدام الدواء والضعف الجنسي بشكل مستقل عن تلك المشاكل الصحية.

 وضعت خطة واسعة في مراكز صحة كاليفورنيا لدراسة 37.700 رجل, وجد الباحثون أن  الرجال الذين يتناولون ثلاثة أدوية أو أكثر لديهم أعلى معدلات للضعف الجنسي.

وجد أن  16 في المئة من الرجال الذين يتناولون ليس أكثر من نوعين من الدواء يعانون من حالات متوسطة من الضعف الجنسي .وهذا بالمقارنة مع 20 في المئة من الرجال الذين يتناولون من ثلاثة إلى خمس أنواع من الأدوية ،  وربع الرجال يتناولون من 6-9  أنواع من الأدوية  و 31  في المئة منهم يتناولون ما لا يقل عن 10أنواع من الأدوية .

ليس من المستغرب ،  أن الضعف الجنسي كان أكثر شيوعا في الرجال الذين كانوا أكبر سنا ،  أصحاب الوزن المرتفع ، المدخنين أو الذي  لديهم مشاكل صحية مثل مرض السكري او ارتفاع ضغط الدم. ولكن حتى عندما اخذ الباحثون في الحسبان أنمن يأخذ  أدوية متعددة كانت لا تزال مرتبطة بزيادة مخاطر الضعف الجنسي.

 تم تسجيل أن  15 في المئة من الرجال الذين يتناولون من ثلاثة إلى خمسة أنواع من الأدوية هم أكثر عرضة لمخاطر الضعف الجنسي مقارنة مع من يتناولون عدد أقل من الأدوية . وكانت الحلات أكثر عند الرجال الذين يتناولون 10 أنواع من الأدوية أو أكثر .    

وقال كبير الباحثين الدكتور ستيفن جيه جاكوبسن ، قسم كايزر بيرماننتي جنوب كاليفورنيا للأبحاث والتقييم أن النتائج لا تثبت أن الدواء نفسه يلام بإحداث الضعف الجنسي .  

واضاف "اننا لم نحاول السيطرة على الظروف الكامنة" ، وقال لوكالة رويترز الصحية "، ولكن لم يكن لدينا سبب كافي لمعرفة شدة الحلات".     

ركبيت دعامة للعضو الذكرى و طولة حاليا من 8 إلى 9 سم هل الطول دا كافي لإشباع الزوجة علما بأنني متزوج من 22 سنة و عندي 3 أولاد هل هى مضرورة ولا إيه الحل

  وأضاف أن "البيانات تشير إلى أن بعض  الرجال الذين يتناولون الأدوية المتعددة قد تدفعهم سماتهم إلى الشعور    بالضعف الجنسي."

تستند الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة البريطانية لجراحة المسالك البولية الدولية ، على استبيانات أعطيت ل 37.712   رجل تتراوح أعمارهم ما بين 45-69 عاما ،فكانت النتائج أن 29  في المئة من الحالات  معتدلة أو شديدة.

 كان أكثر من نصف الرجال ، 57 في المئة ، يتناولون  أكثر من ثلاثة أدوية في العام الماضي. ومن المتوقع أن      الرجال الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم ، وارتفاع ضغط الدم والسكري أو الاكتئاب ،يميلون لأخذ أدوية أكثر من ذلك . 

وقال جاكوبسن أنه من الممكن أن الأدوية ذاتها وتفاعلاتها  يمكن أن تسهم في تفاقم حالات الضعف الجنسي ،على سبيل المثال. لكن ليس هناك طريقة لمعرفة أن   النتائج صحيحة .

ما هو واضح ، ومؤكدا على أن الرجال الذين يعانون من مشاكل الضعف الجنسي يجب أن لا تتوقف ببساطة  وصفاتهم الطبية.

وأضاف " لا ينبغي للرجال بالتأكيد التوقف عن تناول الأدوية من دون استشارة الطبيب الذي وصف لهم هذه الأدوية ".   

ولكن ، أضاف جاكوبسن ، يمكن للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي والذين هم على أدوية متعددة أن   يسألوا الطبيب إذا أن هذه المشكلة قد تكون متعلقة بالدواء. فقد يكون من الممكن تخفيض جرعة الدواء ، أو محاولة إيجاد دواء بديل.  

أزمة منتصف العمر عند الرجل

المصدر: foxnews