أخبار الطبي. اقترحت دراسة حديثة انه على الرغم من ان الاكتئاب يصيب ثلث المصابين بالسكتة الا ان الناجين من السكتة من الذكور هم اكثر احتمالا للاصابة بالاكتئاب مقارنة بالاناث.

واوضح الباحثون ان السبب في وجود الفرق ان الرجال يضعون المزيد من الامل حول فكرة انهم سيستمتعون بصحة جيدة.

وان العديد من الرجال الذين ينجون من السكتة قد يكونوا معتادين وبمستوى عالي ان يكونوا مسيطرين على صحتهم. ولهؤلاء الاشخاص فان فقدان السيطرة العجز الناجم عن الاصابة بالسكتة قد ينظر اليه كفقدان للقوة والنفوذ والتي قد تؤدي الى المزيد من الازعاج وزيادة المتلازمات الاكتئابية.

وتضمنت الدراسة 36 شخص كانت اول سكتة لديهم خلال الـ 36 شهر السابق ومن هؤلاء الناجين من السكتة كانت هناك 16 امرأة و 20 رجل.

ممكن اي طريقه لتخشين الصوت؟ عمري ١٤ و صوتي طفولي

وقام الباحثون بتقييم اعراض الاكتئاب للمشاركين بالاضافة الى قدرتهم على اجراء النشاطات المعتادة كالاستحمام وتناول الطعام. كما قاموا بفحص مقدار الشك للمشاركين حول صحتهم او النتائج بعد اصابتهم. وتم سؤال المرضى حول موافقتهم او عدم موافقتهم مع بعض العبارات.

وكشفت الدراسة ان الشك حول الصحة كان مرتبط بقوة مع زيادة الاكتئاب لكل من الرجال والنساء ولكن هذا الرابط كان اقوى لدى الرجال.

واوضح الباحثون ان الدراسة كانت محددة بالحجم والتنوع وبهذا فان اجراء الدراسات المستقبلية مع اشخاص من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة سوف تعطي معلومات اكثر حول كيفية تأثير الجنس والمعتقدات الصحية على نتائج المرضى. وقد تظهر المزيد من الدراسات حول كيف تحمي المراة نفسها من الاكتئاب بعد الاصابة بالسكتة مقارنة بالرجال.

أمراض تصيب الرجال أكثر من النساء

المصدر: HealthDay News