حددت النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة عدداً من السلوكيات المحظورة، بما في ذلك التجمعات والزيارات الاجتماعية خلال شهر رمضان الحالي، كجزء من تدابير السلامة لمواجهة وباء فيروس كورونا الجديد. كما شددت السلطات على اقتصار تناول الإفطار والسحور فقط على أفراد الأسرة الذين يعيشون في نفس المنزل.

قائمة الممارسات المحظورة خلال شهر رمضان 

وفي رسالة توعوية نشرت على حسابهم على موقع تويتر، قالت النيابة العامة إن التجمعات والاحتفالات ممنوعة في جميع أنحاء الإمارات خلال شهر رمضان. وحددت النيابة قائمة من الممارسات المحظورة، والتي تشمل:

  • حظر التجمع لتناول الإفطار أو الوجبات الأخرى.
  • حظر استضافة احتفالات في المنازل أو المزارع، بالإضافة إلى منع الزيارات الاجتماعية.
  • حظر خيام الإفطار العائلية والعامة، إلى جانب الخيام الرمضانية التجارية التي تقدم المأكولات والمشروبات والشيشة، والتي ترتبط عادة بالفنادق، والمطاعم، والوجهات السياحية.
  • حظر توزيع وجبات الإفطار أمام المنازل، وتبادل الطعام بين العائلات والجيران. كما تم منع الناس من إرسال وجبات الإفطار إلى المساجد أو تقاسم الوجبات مع الآخرين، والإيعاز بإبلاغ الجهات المختصة بظاهرة التسول.
  • حظر عقد اجتماعات المجالس أو أي تجمعات أخرى، سواء من قبل جهات أو أفراد. 
  • حظر توزيع القرآن والهدايا الأخرى في أماكن العمل خلال شهر رمضان.

للمزيد: الاعلان عن الغاء الخيم الرمضانية في دبي بسبب كورونا

كما شجعت النيابة العامة الناس على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية للتواصل مع الأقارب والأصدقاء.

اجراءات خاصة بالمطاعم والعاملين فيها

كما أوضحت النيابة العامة مجموعة من الممارسات الخاصة بالمطاعم والعاملين فيها، والتي تشمل:

  •  يجب على المطاعم والمؤسسات الغذائية الأخرى أن تلتزم ببروتوكولات مواجهة فيروس كورونا، بما في ذلك الامتناع عن توزيع وجبات الإفطار على الصائمين داخل أو أمام واجهة المطعم، وإعداد الوجبات وفقاً لأعلى معايير النظافة والصحة العامة، وضمان صحة وسلامة العاملين فيها.
  • يجب على عمال المطعم أيضاً ارتداء الكمامات أو أقنعة الوجه في جميع الأوقات أثناء خدمة الزبائن.
  • يجب تقديم الطعام للتسليم في طرود تستخدم مرة واحدة ومعبأة مسبقاً، وحفظها في صناديق خاصة أثناء نقلها. 
  • يجب على عمال التوصيل أيضاً الحفاظ على إرشادات التباعد الاجتماعي طوال فترة التعبئة، والتخزين، والتوزيع، وتجنب لمس الأيدي عند توزيع الوجبات.

للمزيد: انخفاض عدد الاصابات بفيروس كورونا في الامارات بشكل ملحوظ

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

عقوبة عدم الالتزام بالاجراءات

وأشارت السلطات إلى أنه يتم تنفيذ حملات تفتيش مكثفة في جميع أنحاء الدولة، وأن المخالفين للقوانين سيخضعون لإجراءات قانونية تشمل الغرامات، وإغلاق المؤسسات، أو المنشآت المعنية.

وقد أفادت سلطات أبو ظبي بأنها ضبطت 39 تجمعاً منذ بداية شهر رمضان المبارك. وقالت شرطة أبوظبي إنها أحالت مضيفي وضيوف التجمعات إلى نيابة الطوارئ والأزمات والكوارث لاتخاذ الإجراءات القانونية.

ودعت الشرطة السكان إلى الالتزام بجميع إرشادات مواجهة كوفيد-19، وإجراءات السلامة. وأكدت الشرطة أن التجمعات تعرض الصحة العامة للخطر، وحددت عقوبة التجمعات بغرامة قدرها 10000 درهم للمضيف و 5000 درهم للحضور.

للمزيد: الإمارات العربية المتحدة تحدد قواعد رمضان في ظل جائحة كورونا

مريض السكري و صيام رمضان انفوجرافيك