فوائد عمليات تخفيف الوزن على المدى البعيد

فوائد عمليات تخفيف الوزن على المدى البعيد

أخبار الطبي-عمّان

 

البُدناء الذين خضعوا لجراحة فقدان الوزن يكونون في خطر أقل للوفاة في الخمس إلى عشرة سنوات اللاحقة للعملية من أولئك الذين لم يخضعوا لأي جراحة.

وذلك وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في مجلة جاما (JAMA).

 

تم تقييم 2,500 مريض خضعوا لجراحة تخفيف الوزن بين عامي 2000 و 2011، بلغ متوسط أعمار المشاركين 52 عاما، وأما متوسط مؤشر متوسط كتلة الجسم (BMI) فقد بلغ 47.

وخضع  74% من المشاركين  لعملية تغيير المسار( gastric bypass)، و 10% منهم لربط المعدة (gastric banding) و 1% لقص المعدة (sleeve gastrectomy) و1% لعمليات أُخرى.

 

وتمت مقارنة المشاركين مع 7,642 من الأفراد الذين لم يخضعوا لجراحة فقدان الوزن، وبلغ متوسط أعمارهم 52 عاما، وكان متوسط مؤشر كتلة الجسم لديهم 46.

 

حوالي 55٪ من المشاركين في الدراسة كانوا يعانون من مرض السكري، وغيره من الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل.

عملت عملية الظفر الغائر من اسبوع بالضبط عاوزة اعرف متى اقدر اشيل الرباط الضاغط وهل اجدد المضاد الأقراص او الالفنترن وهل الجرح سليم وهل سيعود كما كان

 

خلال 14 عاما من المتابعة، كانت هناك 263 حالة وفاة بين المرضى الذين أجريت لهم جراحة لعلاج البدانة و1,277 حالة وفاة في المجموعة التي لم تخضع لأي جراحة. وهذا يشير إلى أن جراحة إنقاص الوزن قد تزيد في فرصة البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

 

 

للمزيد:

بالون المعدة : وسيلة حديثة للتنحيف بدون جراحة

حاسبة مؤشر كتلة الجسم 

 

اقرا ايضاً :

ماذا يحدث خلال العملية الجراحية

المصدر: medicalnewstoday

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

ماهي الاثار الجانبيه لعملية تكميم المعده و ماهو تأثير العمليه على صحة الجهاز الهضمي مستقبلاً ، لماذا نشاهد الضعف العام...

تعتبر عملية تكميم المعدة أحد خيارات عمليات السمنة المفرطة حيث يتم خلال تكميم المعدة إزالة 80% تقريباً من المعدة وترك جزء من المعدة على شكل أنبوب، وكغيرها من الإجراءات الجراحية ترتبط عملية تكميم المعدة بالعديد من المضاعفات الحادة والمزمنة ومن هذه المضاعفات:

  • مشاكل في التنفس.
  • زيادة خطر النزيف أو تشكل الجلطات الدموية.
  • التهاب المعدة.
  • حرقة المعدة أو ارتجاع المريء.
  • تعرض المعدة أو الأمعاء لإصابة معينة خلال العملية.
  • حصول تسرب من أجزاء معينة حيث تم تثبيت أجزاء المعدة المتبقية.
  • سوء التغذية.
  • عدم تحمل الأطعمة.
  • عسر  الهضم.
  • الفتق.
  • حصول ندب داخل البطن مما قد يسبب انسداد للأمعاء في المستقبل.
  • التقيؤ في حال تناول كمية أكثر من التي تستطيع المعدة تحمله.

ينصح بالتحدث مع الطبيب المختص ومناقشة جميع الخيارات المناسبة والإجراء الأفضل حسب الحالة.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

هل بعدم جدوى الحمية والرياضة للتخفيف الوزن وعدم الانجاب تكميم المعدة وازالتها بنسبة 80%?

تكميم المعدة ممكن عملها اذا كان طرق تخفيف الوزن لم تنفع يجب ان يكون مقياس كتلة الجسم اكثر من 35 الى 40%. وهذه العملية تتم بالمنظار. وهي فعالة في تخفيف الوزن اذا تمت بالطريقة الصحيحة
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان