أخبار الطبي ـ لقد أثبت باحثون للمرة الأولى أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يزيد من تدفق الدم الى المخ في كبار السن.

كانت هناك دراسات عديدة تبين أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يخفض ضغط الدم، ولكن أراد العلماء أن يظهروا أن شرب عصير الشمندر يزيد أيضا من تدفق الدم إلى الدماغ؛ حيث هناك مناطق في الدماغ يقل تدفق الدم إليها عند التقدم في السن مما يؤدي إلى النسيان والخرف. حيث توجد تركيزات عالية من النترات في البنجر، وكذلك في الكرفس والملفوف وغيرها من الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والخس التي تتحول في الجسم إلى النتريت، وقد وجدت الأبحاث أن النتريت يساعد على فتح الأوعية الدموية في الجسم، وزيادة تدفق الدم والاوكسجين على وجه التحديد في الأماكن التي تعاني من نقص الأوكسجين.

وتم اجراء الدراسة على 14 شخص في 70 من عمرهم خلال فترة أربعة أيام: وفي اليوم الأول، بعد صيام 10 ساعات، تم اطعامهم فطور غني بالنترات وشمل 16 أونص من عصير الشمندر.

في اليوم التالي ، وبعد صيام 10 ساعات آخرى ، تناول المتطوعون الافطار المخصص لهم، وبعد ساعة واحدة ، تم تصويرهم بالرنين المغناطيسي لمعرفة مدى تدفق الدم في الدماغ.

لليوم الثالث والرابع من الدراسة، غير الباحثون الوجبات وكرروا العملية. وأظهرت صور الرنين المغناطيسي أنه بعد تناول وجبات غنية بالنترات حدثت زيادة في تدفق الدم الى المادة البيضاء من الفص الجبهي في الدماغ وهي المناطق المرتبطة عادة مع الخرف وفقدان القدرات الفكرية الأخرى.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

ويعتقد الأطباء أن هذه النتائج مشجعة حيث أن اتباع نظام غذائي جيد يتكون من الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يسهم في صحة جيدة عموما، ولجعل عصير الشمندر المر ألذ لكي يشربه أكبر عدد من الناس وجني فوائده الصحية، تعمل الجامعة مع شركة لصنع مشروب عصير الشمندر بطعم مقبول.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

المصدر : sciencedaily