ماذا لو كان بإمكانك تناول الكعك و فقدان الوزن؟ يعدك النظام الغذائي الذي يسمى سيكو (CICO)؛ اختصار لمصطلح "السعرات الحرارية الداخلة، السعرات الحرارية الخارجة" بذلك.

مبدأ النظام الغذائي واضح جدًا: تناول كل ما تريد بما في ذلك من وجبات سريعة وأنقص وزنك طالما تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك كل يوم.

لأنه بإمكانك تناول كل ما تريد و أي شئ تريد،حيث أنه كل ما يهم هو مجموع السعرات الحرارية، لا يوافق خبراء التغذية على هذه الحمية.

الصحة ليست عبارة عن مجرد فقدان الوزن وحده. عليك النظر إلى الحزمة بأكملها، قد تفقد الوزن فعلا من خلال اتباعك لهذا النظام الغذائي و لكن هناك جانب سلبي وهو نقص المغذيات أو حتى سوء التغذية.

إذا كنت لا تولي اهتماما لأنواع الأطعمة التي تتناولها من خلال اتباعك لهذا النظام الغذائي قد لا تزود نفسك بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. هذا قد يؤدي لإصابتك بأمراض مثل:

  • هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

يشير خبراء التغذية إلى أهمية تناول الأطعمة الصحية مثل البروكلي، جوز البيكان، التوت، المعكرونة وزيت الزيتون، بدلا من اتباع نظام غذائي مجنون.

تقييد كمية السعرات الحرارية أو تناول مجموعات معينة من الطعام بالإضافة إلى فقدان الوزن السريع، قد يؤدي إلى:

  • نتائج عكسية لأسباب كثيرة.
  • سيتركك تشعر بالإحباط.
  • تزيد من خطر تعرضك الى المزيد من المشاكل مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

إن التحكم بالسعرات الحرارية أمر مهم لفقدان الوزن، ولكن إذا كانت المغذيات الهامة مفقودة سوف:

  • تنخفض كتلة العضلات.
  • تتدهور صحة العظام.
  • حدة العقل والعديد من الوظائف الأساسية الأخرى سوف تتعرض للخطر.

يشير خبراء التغذية إلى أن أفضل حل لفقدان الوزن هو من خلال المزج بين الأكل الصحي و ممارسة الرياضة. قم بتخفيض كمية السعرات الحرارية عن طريق تقليل كمية و حجم الوجبة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام بما لا يقل عن خمسة إلى ستة أيام في الأسبوع.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

لإنقاص الوزن عن طريق ممارسة الرياضة قم بممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية -مثل المشي بسرعة أو الجري و ركوب الدراجات والسباحة – وتمارين المقاومة.