أخبار الطبي. يحتوي الموز على مكونات في غاية الأهمية بالأخص للعقل والمزاج فكما قال أبقراط "ليكن غذاؤك دواءك " .

كما أن الموز غني بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على اداء وظيفته ,و هو مصدر رئيسي للبوتاسيوم , ويساعد على حفظ توازن السوائل في الجسم , فالبوتاسيوم والصوديوم يعملان يدا بيد ,فالصوديوم يساعد الجسم لحفظ السوائل والبوتاسيوم يخلص الجسم من السوائل الزائدة .

وللموز ايضا فوائد ,فهو مضاد للأكسدة ,يملك ما يملكه العنب البري ، والوأكي ،و مانغوستين من مواد مضادة للأكسدة فهو يقلل من الشيخوخة المبكرة لخلايا الجسم ,ويحوي ايضا على مادة "الالفا لينوليك" التي تعمل كمضاد للأكسدة ,للإلتهابات والسرطان ,كما انه يعزز وظائف المناعة ويحسن الدورة الدموية.

 الموز هو مصدر كبير للكايمبفيرول مركبات فائقة واقية وكيرسيتين. وقد درست هذه المركبات على نطاق واسع ، ومعروفة لحماية الخلايا ، وتقليل الالتهاب ، ومحاربة أنواع عديدة من الأورام ، وحماية الأعصاب ، وتعزيز الدورة الدموية ، وتقليل خطر حدوث عدد من الأمراض.

يحتوي الموز أيضا على كميات عالية من الروتين "rutin"، وهو مركب ,يكمل نشاط فيتامين (ج) ، ويساعد على حفظ الأوعية الدموية مرنة وقوية. روتين تمتلك أيضا مواد مضادة للأكسدة ، والمضادة للالتهابات و للسرطان.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

وبقدر ما هو الموز غذاء وقائي للعديد من العلل فهو ايضا غذاء رئيسي يساعد في تعديل المزاج فهو مصدر ممتاز للدوبامين والسيروتونين .

فالدوبامين ناقل عصبي مسؤول عن الشعور في "ما يسمى المكافأة للجسم" , عندما نفعل شيئا وأشعر بشعور من الارتياح ، أن الارتياح هو تأثير الدوبامين في الدماغ. الدوبامين يساعد على حماية ضد بعض أنواع "تدهور الأعصاب"، بما في ذلك مرض باركنسون. الدوبامين يوضح العديد من الفوائد للدماغ ، ويساعد على تقوية القلب ، ويعزز الدورة الدموية.

اما السيروتونين من ناحية أخرى هو المسؤول عن الشعور بالسعادة ومعاكسة شعور الاكتئاب فهو ناقل عصبي مهم للغاية ويدخل في جميع الأدوية المضادة للاكتئاب .........لذلك يمكن الحصول على هذا الدواء جاهزا من الطبيعة من "الموز".

المصدر: foxnews

جوزة  الطيب