أخبار الطبي. تشير البحوث إلى أنه عندما تنخفض مستويات السكر في الدم ​، فإن الدماغ يبدأ بإعطاء أوامر لتناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية وخصوصا لدى أولئك الذين يعانون من زيادة في الوزن بالفعل.

إن الأوامر التي يصدرها الدماغ بشأن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية تأتي من منطقة في الدماغ التي تنظم العواطف والمشاعر وتفتقد القدرة على عدم تناول الطعام.
في هذه الدراسة ، قام الباحثون بعلاج  مستويات السكر في الدم  للذين يعانون من السمنة المفرطة والذين لا يعانون من سمنة باستخدام الحقن في الوريد.

تم رصد تغيرات في مستويات السكر في الدم, في حين أنه تم عرض صور للمشاركين تحتوي على أطعمة عالية السعرات مثل البرغر ورقائق البطاطا والشوكولاتة والبوظة إضافة إلى المأكولات التي تنخفض فيها السعرات  الحرارية مثل   القرنبيط، والفواكه والسلطات وبراعم الفاصولياء ،وبنوداً لم تحتوي على الطعام.

ولأن هذا كان يحدث، فقد تفحص العلماء تغييرات في أدمغتهم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أو ما يسمى ب (fMRI).

فلوحظ أنه عندما تهبط مستويات الغلوكوز في الدم، تتنشط  منطقتين في الدماغ(insula & striatum (  مما يزيد الرغبة بتناول الطعام.

ولكن وجد أن منطقة أخرى في الدماغ والتي عادة ما تمنع السلوك الاندفاعي, تفقد القدرة على تقليل تناول الطعام العاجل.

قال باحثون ان ضعف الاستجابة كان مذهلاً لا سيما في حالة المتطوعين الذين يعانون من السمنة المفرطة عندما عرضت عليهم صور من الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

وقالت الدكتورة كاثلين باجي من جامعة ييل، والتي شاركت في تزعم الدراسة : "إن  نتائجنا تشير إلى أن البدناء قد يكونوا  لهم  قدرة محدودة على كبح المحرك الاندفاعي لتناول الطعام ، وخصوصا عندما تنخفض مستويات السكر إلى أقل من مستواها الطبيعي ".


واقترح الباحثون ان الحفاظ على استقرار مستويات السكر عن طريق تناول الأطعمة الصحية مثل الكربوهيدرات المعقدة والفاكهة والخضروات قد تساعد الأشخاص  على المحافظة على وزن صحي.


المصدر:yahoo

جوزة  الطيب