أخبار الطبي- عمان.

منذ فترة طويلة هناك أدلةً على أن الأمهات الأكبر سناً عرضة أكثر لإنجاب أطفال يعانون من أمراض مثل متلازمة داون. أما الآن يبدو أن هناك أدلة على أن الأب المسن يمكن أن يزيد من احتمال إنجاب أطفال مصابون بأمراض عقلية, حسب ما ذكر في تقارير استرالية.

يطالب الباحثون الأستراليون بتأييد و دعم الاقتراحات على أن الأطفال المولودين من الأب الأكبر سناً هم أكثر عرضة للانفصام بالشخصية و التوحد.

أفاد البروفيسور في علم الأوبئة جون ماكغراث و زملاؤه في مجلة الطب النفسي بأن الأب الأكبر سناً يمر على نوع من الطفرات الجينية, التي تتطور مع تقدمهم في السن. و تلك الطفرات تتنوع في عدد النسخ, و عندما تتنوع النسخ يزيد من خطر الإصابة بانفصام الشخصية و التوحد.

و قال ماكغراث من مؤسسة الدماغ من جامعة كوينزلاند : " إن الأدلة المتزايدة على علامات تجزئة الساعة البيولوجية مع الرجال و كذلك النساء ".

وفقاً لماكغراث كان من السابق لأوانه تقديم توصيات بالصحة العامة, و لكن الناس يجب أن يكونوا على علم بأن الآباء الأكبر سناً يمكن أن يعرضوا أطفالهم لخطر متزايد من الإضطرابات النفسية المنهكة.

اقرأ أيضاً:

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

الشعور بالإكتئاب خلال الأسبوعيين الماضيين
الشعور بفقدان القدرة على الإستمتاع خلال الأسبوعيين الماضيين
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:
• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.
• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.
• نقطتان: أكثر من 1.3%.
• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.
• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.
• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.
• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.
يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية
مجموع النقاط

 صحة الأم النفسية تؤثر على تطور لغة الطفل

الحالة النفسية للأب تؤثر على سلوك طفله

المصدر:

  foxnews

اضطرابات  الهلع