أخبار الطبي.  علاج جديد وفعال وغير جراحي للأورام الليفية يمكن أن يساعد النساء الذين يعانون من هذه الحالة على الحفاظ على خصوبتهم.

هذا العلاج هو يوليبريستال اسيتيت (ulipristal acetate (UPA ينتمي إلى فئة جديدة نسبيا من الأدوية، مضادات انتقائية لمستقبلات هرمون البروجسترون ,وهي تستخدم حاليا لمنع الحمل في حالات الطوارئ، وتعمل من خلال إعاقة مستقبلات هرمون البروجسترون، وبالتالي تمنع عملية الإباضة، وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن هرمون البروجسترون يلعب أيضا دورا في تكوين الأورام الليفية الرحمية، والتي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأعراض مثل ألم في البطن وعدم الراحة ونزيف الحيض الثقيل الغير المنتظم، والأورام الليفية سبب رئيسي لاستئصال الرحم في العالم، وتؤدي أيضا إلى العقم عن طريق التداخل مع قدرة زرع الجنين في الرحم وتسبب الاجهاض.
كما أن الأورام الليفية والتدخلات الجراحية المستخدمة لعلاجها يمكن أن تسبب مشاكل خصوبة كبيرة.

وجرت الدراسة على نساء أعمارهم بين 25-50 سنة يعانون من الأورام الليفية الرحمية، ووجد الباحثون انخفاض حجم الورم الليفي مع الذين يتناولون جرعات أعلى من الدواء (70 ٪) في المجموعة التي تناولت 10 ملغ و(84 ٪) في المجموعة التي تناولت 20 ملغ، كما انخفض النزيف في (80 ٪) من المرضى الذين تناولوا 10 ملغ يوميا و (95 ٪) في المجموعة التي تناولت 20 ملغ.

وعانى بعض النساء من ارتفاع مؤقت في وظائف الكبد وعدد قليل من التغييرات في بطانة الرحم التي سبق لها أن شهدت مع هذا الصنف من المركبات.
نتائج هذه التجارب مقنعة وتقود الى الاستنتاج أن العلاج فعال في علاج الأورام الليفية وتساعد في الحفاظ على خصوبة النساء اللواتي كان خيارهم الوحيد حتى الآن كان العملية الجراحية.

السلام عليكم، بعد انتهاء الدورة الشهرية بثلاثة ايام قمت بممارسة العلاقة مع زوجي بطريقة غير امنة و تم قذف بداخلي، اخدت عقار كونترابلان حبوب طارئة لمنع الحمل و بعدها ب٤ ايام اجد نذيف مهبلي يشبه الدورة الشهرية هل هذا طبيعي له علاقة بالعقار ام انه حمل

الألياف الرحمية مشكلة تؤرق النساء

المصدر: sciencedaily