دواء جديد لعلاج ألياف الرحم وبأقل اعراض جانبية

دواء جديد لعلاج ألياف الرحم وبأقل اعراض جانبية

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان دواء حديث اظهر فعالية في انكماش ألياف الرحم ( أو ما يسمى بالورم الليفي الرحمي) والسيطرة على نزيف الحيض الحاد الذي يسببه.

اثبت دواء اليوليبريستال اسيتيت Ulipristal Acetate في واحدة من الدراسات بانه فعال بشكل كبير مقارنة في العلاج الوهمي لانكماش الاورام الرحمية غير الخبيثة.

وفي دراسة اخرى ثبت ان اليوليبريستال اسيتيت فعال تماما كاستخدام الحقن الشهرية لدواء لوبرون لتقليل نزيف الحيض الحاد لدى النساء اللاتي يعانين من الورم الليفي الرحمي.

الورم الليفي الرحمي هو المؤشر لاجراء استئصال الرحم لاكثر من 60,000 امرأة في الولايات المتحدة سنويا.

حوالي امرأة من كل 4 نساء في سن الانجاب لديهن اعراض المرتبطة بالورم الليفي كالحيض الحاد ونقص الحديد المرتبط به وآلام البطن ومشاكل الخصوبة.

وقال الباحثون ان اجراء العمليات هو عادة العلاج للورم الليفي الرحمي ولكن العديد من النساء يتجهن لاختيار العلاج دون اجراء العمليات.

دواء ليوبروليد leuprolide يحسن الاعراض ويقلص من الاورام الليفية الرحمية ولكنه لا يجعلها تزول، وهي تعمل بمنع انتاج الاستروجين وهو الهرمون الذي يغذي الورم الليفي ، والعديد من النساء اللاتي يتناولنه يصبن بالهبات الساخنة و الاعراض الاخرى المرتبطة بانقطاع الطمث لدى النساء.

في دراسة حديثة اظهرت ان النساء المصابات بالحيض الحاد بسبب الاورام الليفية الرحمية والذين تناولو اليوليبريستال اسيتيت لثلاث اشهر ظهر لديهن تحسن مماثل للمرضى الذين يحصلون على حقن شهرية من لوبرون ولكن بأقل اعراض جانبية.

اصيبت 10% من النساء اللاتي تناولن اليوليبريستال استيت بالهبات الساخنة من معتدلة الى حادة بينما تصاب 40% من النساء المستخدمات لدواء ليوبروليد بالهبات الساخنة.

تاخرت الدوره بعد الكورتاج لمدة شهر و 10 ايام هل هذا طبيعي ؟ علماً ان بعد العملية نزل دم لمدة 3 ايام فقط دم خفيف جدا لايذكر

وعند مقارنة اليوليبريستال استيت مع الدواء الوهمي للمرضى المصابات بالاورام الليفية الرحمية واللاتي يعانين من الحيض الحاد وفقر الدم، وبعد العلاج باستخدام الدواء لـ 13 اسبوع قد تحكم بالنزيف بنسبة 90% من المرضى.

وقال الباحثون ان عدم التوقف عن استخدام ليوبروليد تعود الاعراض للظهور بسرعة ولكن لم يحدث مثل هذا للمرضى الذين تناولوا اليوليبريستال استيت وهذا قد يساعد المرضى على تجنب الخضوع للعمليات.

 

 

 

المصدر: webmd

اقرا ايضاً :

التهاب المهبل الوقاية والعلاج


هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية
ذات صلة :
عملية دوالي الخصية بالمنظار المأكولات البحرية والصحة الجنسية أسباب الاحتلام

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان