تأخر الدورة الشهرية مشكلة عند الفتيات يجب حلها

تأخر الدورة الشهرية مشكلة عند الفتيات يجب حلها

اخبار الطبي-عمان 

د.شذى  البيك 

عند الحديث عن البلوغ لدى الفتيات فإن هناك الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية التي تلاحظ على الفتاة في تلك المرحلة , وتعتبر الدورة الشهرية ( دورة الحيض ) من اهم هذه التغييرات الفسيولوجية التي تنتقل فيها الفتاة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة والكثير من الفتيات يعانين من مشاكل في الدورة الشهرية إما عدم انتظامها او الالام المصاحبة لها . 



 

وبالنسبة لأسباب عدم انتظام الدورة الشهرية فقد افادت الدكتورة  سوزان عثامنة ( اخصائية نسائية وتوليد ) عبر موقع الطبي ان هناك عدة اسباب قد تؤدي الى عدم انتظام الدوره ومنها:

١. القلق والتوتر

 
٢. خلل في النظام الغذائي

 
٣. تكيس على المبايض

 
٤.خلل في هرمونات الجسم مثل :

١.زياده في هرمون الحليب

٢. خلل في هرمونات الغده النخاميه

٣. خلل في الهرمونات التي تفرزها الغده الدرقيه،والهيبوثلامس

ما الفرق بينهم وهل الاثنين بيمنعوا الحمل أو لو أنا عندي تكيسات وباخد منهم لتنظيم الدورة بس ارغب فالحمل أي واحد افضل !

٤. ارتفاع في الهرمون الذكري

وعن رأيه حول الموضوع فقد قال الدكتور ابراهيم هنداوي ايضا ان عدم انتظام الدوره هى مسألة  تعنى ان على المريضه ان تبحث عن التشخيص لذلك وليس مجرد العمل على تنظيمه احيث ان اسبابها عديدة و تتراوح مابين الضغط النفسى والاورام سواء على المبيض او فى الرحم الى محورالغدد سواء الغده النخاميه او اضطراب الغده الدرقيه او الفوق كظريه 



اخبار الطبي . وايمانا بدور طاقم الطبي بنشر التوعية الصحية حول مشاكل البلوغ واثرها النفسي على المراهقين خاصة , فقد قامت الدكتورة الصيدلانية  ايناس القدومي   وشذى البيك  بزيارة الى إحدى مدارس عمان لتوعية الطالبات من عمر 14-16 سنة حول الدورة الشهرية , اسباب تأخرها والوسائل المتبعة لتنظيمها 



واخيرا تنصح الدكتورة سوزان بضرورة مراجعه اخصائي نسائيه لاجراء فحص بجهاز الموجات الفوق صوتيه (السونار) للمبايض والرحم ,وكذلك اجراء الفحوصات الهرمونيه اللازمه مثل FSH,LH,PROLACTIN,TSH . ومن ثم حسب التشخيص يمكن اعطائك العلاج المناسب لتنظيم الدوره.



ولمعرفة المزيد عن الدورة الشهرية متى تبدأ وكيف تبدأ وكم تستمر يمكنك قراءة المقال التالي : 

الدورة الشهرية بين المسموح والممنوع

 

 

اقرا ايضاً :

عملية ربط عنق الرحم

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

ماذا يجب فعله عند تاخر الدورة الشهرية

ذات صلة :
أسباب التصلب اللويحي أسباب رائحة الفم الكريهة أعراض الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان