أخبار الطبي. الإجهاض المتكرر يزيد فرصة المرأة للإصابة بنوبة قلبية بمقدار خمسة أضعاف في وقت لاحق من الحياة.

تشير الأبحاث إلى أن الإجهاض هو واحد من مضاعفات الحمل الأكثر شيوعا، وتحدث في ما يصل إلى واحد من كل خمس حالات الحمل.
وجرت الدراسة على أكثر من 11500 امرأة وكان جميعهم قد مروا بتجربة الحمل على الأقل مرة قبل ذلك، وكان التركيز بصفة خاصة على أولئك الذين انتهى الحمل لديهم قد قبل الأوان، إما نتيجة للإجهاض أو أن الجنين قد ولد ميتا.
بين المجموعة بأكملها، واحد تقريبا من كل أربعة كان (25 ٪) عانت من الإجهاض، ومجموع هؤلاء النساء 2876 ، ومنهم 69 امرأة أجهضت أكثر من ثلاث مرات، ووجدت الدراسة أن هؤلاء النساء عانين من زيادة في الوزن، وكن أقل نشاطا بدنيا ولاحظوا ارتفاع في معدلات مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وكلها عوامل خطر للنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
على مدى حوالي 10 أعوام، أصيبت 82 امرأة بنوبة قلبية و112 بجلطة دماغية.

وجود اجهاض واحد على الأقل زاد من خطر الاصابة بأزمات القلب بنسبة 3،5 مرات، ولكن كانت النساء اللواتي عانين من أكثر من ثلاث حالات الإجهاض تسع مرات أكثر احتمالية للإصابة بأزمة قلبية.
وانخفض حجم المخاطر بعد مراعاة عوامل مؤثرة مثل الوزن والتدخين واستهلاك الكحول ولكنه لا يزال مرتفعا، يصل إللى خمسة أضعاف.

الإجهاضات المتكرر تشكل مؤشر قوي لأمراض القلب، وبالتالي ينبغي أن تعتبر مؤشرات هامة لرصد عوامل الخطر القلبية واتخاذ تدابير وقائية اتجاهها.

قبل نهاية الشهر الثالث باسبوع حسب كلام الطبيب وبعد ما كشف سونار قال غالبا بنتين توأم ( بفضل الله وكرمه ) . هل فعلا نقدر نعرف فى الوقت دا وخصوصا فى حاله التوأم ؟

المصدر: sciencedaily.