أخبار الطبي. حذر باحثون من ان الشاي المثلج قد يساهم في الاصابة بحصى الكلى المؤلمة وذلك بسبب ارتفاع تركيز الاكسالات: أحد المواد الكيميائية التي تؤدي الى تكون حصى الكلى.

و يعاني 10% من سكان الولايات المتحدة من حصى الكلى وهو احدى اضطرابات القناة البولية.

وقال الباحثون انه للاشخاص الذين لديهم احتمالية كبيرة للاصابة بانواع حصى الكلى الشائعة فان شرب الشاي المثلج هو واحد من اسوأ المشروبات التي يمكن شربها.

من الاسباب الشائعة لتكون حصى الكلى هو شرب كميات غير كافية من السوائل، وخلال الصيف عندما يصاب الاشخاص بالجفاف بسبب التعرق فان اثر الجفاف بالاضافة الى شرب الكثير من الشاي المثلج قد يزيد من فرص تكون حصى الكلى خاصة للاشخاص الذين لديهم احتمال للاصابة.

و ينصح بزيادة شرب السوائل في فصل الصيف، ولكن العديد يختارون شرب المزيد من الشاي المثلج بسبب انخفاض السعرات الحرارية فيه و اعتبار طعمه افضل من الماء.

اعاني من انتفاخ في الجسم من الجهة اليمين اجريت تحليل بول و تبين لدي بروتين في البول عالي و التهاب و زولال اخذت دواء ciprogenللالتهاب و seprodase هلا هذا العلاج صحيح

وعلى الرغم من احتواء الشاي الساخن على الاكسالات الا انه من الصعب شرب كميات تكفي للاصابة بحصى الكلى واظهرت دراسة ان 85% من الشاي المستهلك في الولايات المتحدة هو شاي مثلج.

ووجد الباحثون ان الرجال اكثر احتمالا باربع مرات للاصابة بحصى الكلى مقارنة بالنساء ويزداد الاحتمال بشكل كبير بعد بلوغ سن الـ 40 عام. كما ان النساء اللاتي لديهن مستوى استروجين منخفض كالنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث واللاتي ازلن المبيض لديهن احتمالات اكبر للاصابة.

حصى الكلى عبارة عن معادن واملاح صغيرة والتي تترسب عادة في البول او الكلى او الحالب وهو القناة الصغيرة التي تنقل البول من الكلى للمثانة.وعادة تكون حصى الكلى صغيرة جدا بحيث تخرج مع البول دون التسبب بأي ألم. ولكن في بعض الاحيان فان الحصى تنمو بشكل كبير للخروج من الحالب مما يسبب الالم وعدم الارتياح.

ويوصي الباحثون بشرب الماء او عصير الليمون الطبيعي للتغلب على العطش وتعطي الترطيب بالشكل الصحيح. يحتوي الليمون على كميات كبيرة من السترات التي تمنع نمو حصى الكلى.

كما اوصى الباحثون ان الاشخاص الذين لديهم احتمال كبير للاصابة بحصى الكلى يجب ان يقللوا من تناول بعض الاطعمة التي تحتوي على تراكيز عالية من الاكسالات بما في ذلك السبانخ و الشوكلاته والراوند والمكسرات وتناول القليل من الملاح واللحوم وشرب الكثير من الماء وتناول الاطعمة التي توفر كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يمنع تكون الحصى.

أمراض الكلى وتأثيراتها المختلفة

المصدر:Medical News Today