أخبار الطبي. صرح باحثون في أحد المراكز الطبية في ولاية كارولينا الأمريكية بتوافر تقنية طبية قد تكون الأفضل لتنبؤ الأطباء باصابة مريض السكري بأمراض القلب المختلفة وتتمثل في فحص نسبة الكالسيوم في الشريان التاجي ( CAC ) , وعلى الرغم من التوصيات الطبية الحديثة بضرورة التعامل مع مريض السكري على أنه مُعرض لخطر الاصابة بأمراض القلب الا أن فحص ( CAC ) يُحدد المرضى الأكثر والأقل عُرضة للموت الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية .

يستخدم الفحص CAC التصوير الطبقي المحوسب CT للكشف عن تراكم الكالسيوم في شرايين القلب ويتميز بانخفاض كلفته وعدم تعرض المريض للاشعاعات الضارة .

تُعد نتائج الدراسة تحدياً للنظرية الطبية التي تفترض ان فرصة تعرض جميع مرضى السكري لخطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية متماثلة , وتؤكد أن الأشخاص الذين تزداد فرصة اصابتهم بأمراض القلب تتضاعف فرصة وفاتهم الناجمة عن الاصابة بمعدل 11 مرة مُقارنة بالمرضى الذين تتناقص فرصة اصابتهم بها . 

اعاني من مشكلة منذ 5 اشهر تسبب لي ازعاج هو ان لدي انتفاخ تحت القفص الصدري مع عدم راحة في تلك المنطقة تسبب لي سرعة دقات القلب وتوتر ويقع بشكل متقطع مثل ان يأتي اليوم ويختفي وذلك حدث بعد أن تعرضت لموقف سبب لي القلق

كيف تعرف اعراض الجلطة القلبية؟

المصدر: Medical News Today