أخبار الطبي. طور الباحثون مؤخراً علاجاً خالياً من التركيبة الدوائية ويتمثل في تدمير أعصاب الكليتين بواسطة موجات الراديو لخفض مستوى ضغط الدم عند المريض, وأشار الباحثون الى أن العملية والمعروفة باسم ازالة التعصيب الكلوي تستغرق 45 دقيقة تحت التخدير الموضعي وتظهر فعالية هذه العملية عند المُصابين بارتفاع ضغط الدم الذين لا يستجيبوا للعلاجات الدوائية الاعتيادية .

لجأ الأطباء المُختصين في القلب والاوعية الدموية في المستشفى التعليمي Southampton في المملكة المتحدة الى تمرير الجهاز في شرايين الكليتين عن طريق الفخذ بالاستعانة بصور الأشعة السينية , وتتسبب الاشارات ذات التردد العالي بحرق الأعصاب ذات النشاط المُفرط وبالتالي تعزيز التدفق الدموي وتناقص مستوى الهرمون المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم .

تتميز العملية لكونها بديلاً فاعلاً للسيطرة على ضغط الدم عند الأشخاص وانخفاضه الى مستوياته الطبيعية ولمدة عام واحد بعد الخضوع للعملية باستخدام أشعة الراديو وتم اختبارها في عدد من المراكز الطبية في المملكة المتحدة وثبتت سلامة استخدامها على القلب والكليتين . 

مرحبا…اعاني من انه عندما آخذ نفس(شهيق) تزداد سرعة دقات القلب وعندما اخرج النفس (زفير) تبطئ دقات القلب ما السبب وما الفحوصات اللازمه؟..وشكرا

المصدر: Medical News Today