اظهر باحثون في دراسة حديثة انهم وجدوا رابط بين عدة عوامل لانماط الحياة والظروف الموجودة مسبقا كالتدخين والسكري وزيادة احتمال الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.


أخبار الطبي. يعتبر التهاب المفاصل الروماتيدي من الامراض المزمنة والتي تصيب اكثر من 0.8% من السكان , مما جعله من الاهتمامات الكبيرة في العالم الطبي. وحيث نظر الباحثون الى الرابط بين عوامل نمط الحياة واحتمال الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.


وقام الباحثون بالنظر الى عينة تتكون من 25,000 شخص تتراوح اعمارهم من 40 الى 79 عام وتم تتبعهم لعدد من السنوات للكشف عن عوامل نمط الحياة الي تؤثر على الاصابة بالمرض.


وعندما قاموا بمقارنة 184 مشارك والذين اصيبوا بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالاشخاص الذين لم يصابوا بالمرض فان الباحثون وجدوا ان التدخين والسمنة والاصابة بمرض السكري جميعها يزيد من احتمال الاصابة. كما وجدوا ان شرب كميات قليلة من الكحول والعيش في الطبقات الاجتماعية العالية كانت مرتبطة بانخفاض احتمال الاصابة بالمرض.


كما بحثت الدراسة في العوامل الخاص بالجنس ووجدوا ان النساء اللاتي كان لديهن اكثر من طفلين وقمن بالرضاعة الطبيعية لفترة قصيرة كان لديهن احتمال اكبر للاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

طقق طقات في المفاصل كل ما اعمل شي عند القدمين


واوضح الباحثون ان هذه الروابط قد يتم استخدامها في تطوير اداة فحص بسيطة يستخدمها الاطباء والعاملين في الرعاية الاولية وذلك لتحديد المرضى الذين لديهم احتمال عالي للاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتقديم النصيحة لتقيل هذا الاحتمال.

النقرس

المصدر: Science Daily