ينتقل الفيروس المُسبب لشلل الاطفال عن طريق تناول طعام او شراب ملوث بالبراز واستطاعت منظمة الصحة العالمية السيطرة على الاصابة بهذا الفيروس عن طريق تطبيق برامج التطعيم في معظم انحاء العالم , وهذه اللقاحات تمنع الاصابة بالفيروس الا انها لا تعالج الاصابة منه حال حدوثها.

أخبار الطبي . أكدت منظمة الصحة العالمية اصابة ما لا يقل عن 22 شخص من بينهم اطفال ورضع بفيروس شلل الاطفال في سوريا  , واشارت المنظمة الى تلقيح 95% من الاطفال ضد شلل الاطفال قبل بدء النزاع الذي تسبب في حرمان أكثر من 500,000 طفل من اللقاح وبالتالي زيادة فرصة اصابتهم بالعدوى الفيروسية .

أكدت المنظمة على وجود أكثر من 100.000 طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات ومعرضون للاصابة بشلل الأطفال لعدم تلقيهم لأي لقاح سابق .  

وتعمل منظمة الصحة العالمية جاهدةً بالتضامن مع الامم المتحدة ووزارة الصحة السورية على تفعيل برنامج تلقيحي واسع المدى, الا انه من المتوقع ان يكون تطبيق هذا البرنامج صعب لانعدام الاستقرار في المنطقة وخروج اكثر من نصف الاخصائيين الطبيين من سوريا كما اكدت المنظمة على ضرورة تنظيم برنامج تطعيمي طارئ في كل من مخيمات اللاجئين السوريين في الاردن ولبنان وتركيا ومصر.

يتحرك تحت يدي هذه الكتله والطفل يمد يده ويحكة بين حين واخر

المصدر : BBC

كيف  نجنب  الأطفال  برد  الشتاء