فوائد الماء لا تعد ولا تحصى ومع تقدم العلم تظهر أهمية الماء في صحة الانسان.



أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الفلوريد الموجود في ماء الشرب يقدم فوائد لصحة اسنان البالغين, حتى وان لم يحصل هؤلاء الاشخاص على الماء المحتوي على الفلوريد عندما كانوا اطفال.



واوضحت الدراسة ان ماء الشرب الذي يحتوي على الفلوريد يمنع تسوس الاسنان للبالغين بغض النظر عن اعمارهم او فيما اذا حصلوا على الماء الذي يحتوي على الفلوريد خلال طفولتهم.



وقال الباحثون انه كان من المعتقد ان شرب الماء المحتوي على الفلوريد له فوائد على صحة الاسنان فقط للاطفال عندما يشربوه منذ الولادة. الا ان النتائج الحديثة اظهرت ان شرب الماء الذي يحتوي على الفلوريد يقلل من تسوس الاسنان للبالغين.



وقام الباحثون بتحليل احصائية وطنية شملت 3,779 شخص بالغ تزيد اعمارهم عن 15 عام تم اختيارهم عشوائيا. وقام الاستبيان بفحص مستويات التسوس وتم معرفة اماكن اقامتهم وقاموا بربط المعلومات حول مستويات الفلوريد في مزودات الماء المحلية لكل منطقة.

هل يصح سحب عصب السن بالرغم من عدم وجود الم في السن كان تسوس خفيف وبعد سحب العصب وحشو السن موقت بدا الم لا يطاق



ومن ثم حدد الباحثون نسبة مئوية من عمر كل مشارك في شرب الماء الذي يحتوي على الفلوريد. واظهرت النتائج ان البالغين الذين قضوا اكثر من 75% من حياتهم يشربون الماء الذي يحتوي على الفلوريد كان لديهم اقل تسوس للاسنان ( اقل بنسبة 30% ) عند مقارنته بالاشخاص الذين قضوا اقل من 25% من حياتهم في شرب الماء الذي يحتوي على الفلوريد.

المصدر:Science Daily 

 التهاب الكبد الوبائي الفيروسي والاسنان