ازداد اهتمام الاخصائيين والباحثين في الاونة الاخيرة بالتشجيع على الاقلاع عن التدخين نظرا للاثار السلبية التي يحدثها التدخين في الجسم من الناحية الجسدية والعقلية.

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص الذين يتوقفون عن التدخين يؤدي الى تحسن الصحة العقلية وبشكل واضح مقارنة بالاشخاص الذين استمروا في التدخين.

وعمل الباحثون على اجراء تحليل لـ 26 دراسة عملت على تقييم الصحة العقلية قبل الاقلاع عن التدخين وبعد ستة اسابيع من الاقلاع عن التدخين في مجموعات بصحة جيدة ومجموعات سريرية.

وكان معدل عمر المشاركين 44 عام وتمت متابعتهم لمدة ستة اشهر كما كان معدل تدخينهم اليومي 20 سيجارة وجميعهم كانوا معتمدين على النيكوتين.

اشرب تقريبا ٥ لتر مياة في اليوم عند الارتفاع في درجة حرارة الجو الفترة و اتعرق بشدة بكميات مختلفة طوال اليوم والاحظ ان كمية البول تقريبا قلت ل لتر في اليوم في هذه الفترة هل هذا طبيعي ام هناك خلل ما

ووجد الباحثون ان الاشخاص الذين اثلعوا عن التدخين كان لديهم انخفاض واضح في القلق والاكتئاب واختلاط القلق والاكتئاب والتوتر مقارنة بالاشخاص الذين استمروا بالتدخين. كما ظهرت لديهم زيادة في جودة الحياة النفسية والتأثيرات الايجابية.

وكان حجم التأثيرات متشابها بين المجموعات المتمتعة بصحة جيدة والمجموعات السريرية التي تضمنت المصابين بالاضطرابات النفسية او اضطرابات المزاج او القلق.

واوضح الباحثون ان الاقلاع عن التدخين ارتبط بانخفاض الاكتئاب والقلق والتوتر وزيادة المزاج الايجابي وجودة الحياة النفسية.

{article}