هل يمكن أن يسبب الايبوبروفين العقم عند الرجال؟

هل يمكن أن يسبب الايبوبروفين العقم عند الرجال؟

تشير دراسة جديدة صغيرة أن مسكن الألم الذي يستخدم على نطاق واسع وهو الايبوبروفين يشكل تهديداً على خصوبة الذكور. وجد الباحثون أن الشباب الذين تناولوا الايبوبروفين في جرعات مماثلة لتلك التي تستخدم عادة من قبل الرياضيين أصبح لديهم حالة هرمونية مرتبطة بانخفاض نسبة الخصوبة.

آلية ونتائج الدراسة

  • شملت الدراسة 31 رجلا تتراوح أعمارهم بين 18-35 عاما. 
  • تناول أربعة عشر منهم جرعة يومية من الايبوبروفين مماثلة للجرعة التي يتناولها العديد من الرياضيين المحترفين والهواة و هي 600 ملليغرام مرتين في اليوم. 
  • تعتبر هذه الجرعة أي 1200 ملغ في اليوم هي الحد الأقصى المدرج على تسميات منتجات الإيبوبروفين العامة.
  • أما الرجال الـ 17 الآخرون في الدراسة فقد أخذوا العلاج الوهمي.
  • في غضون 14 يوماً، طور الرجال الذين تناولوا الإيبوبروفين حالة هرمونية مرتبطة بانخفاض الخصوبة، وعادة ما تبدأ هذه الحالة في منتصف العمر إذا حدثت لدى الرجال.
  • من غير المعروف ما إذا كان يمكن عكس هذا التأثير الهرموني بعد استخدام الايبوبروفين على المدى الطويل، على الرغم من أنه من المؤكد أنه من الممكن عكس الآثار الهرمونية لدى المشاركين في الدراسة الذين استخدموا الإيبوبروفين لفترة قصيرة فقط.
  • هذه الدراسة كانت صغيرة وما زال هناك حاجة إلى القيام بالمزيد من البحوث، الا أنه تكمن أهمية هذه النتائج في أن الايبوبروفين يعتبر أحد الأدوية الأكثر استخداما على نطاق واسع.
  • هناك ضرورة لإجراء المزيد من الدراسات للإجابة على الكثير من الأسئلة، بما فى ذلك مدى تأثير جرعات منخفضة من الايبوبروفين على الهرمونات الذكورية، وما اذا كانت التأثيرات طويلة الأجل قابلة للانعكاس.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

جمعية منتجات الرعاية الصحية الاستهلاكية هي مجموعة تجارية التي تمثل الشركات المصنعة للأدوية و المكملات الغذائية دون وصفة طبية. وتعمل هذه الجمعية على الدعم و التشجيع على مواصلة البحث و تعزيز التثقيف المستمر للمستهلكين للمساعدة فى ضمان الاستخدام المأمون للادوية خارج المستشفى. إن سلامة وفاعلية المكونات النشطة فى هذه المنتجات قد تم توثيقها و دعمها بعقود من الدراسات العلمية و الاستخدام العالمي الحقيقى.

اقرأ أيضاً:

سلام عليكم دكتور انا شاب عمري 22 سنة وكنت امارس العادة السرية ومن ثم اوقفته ثم ارجع واوقف ولاكن اوقفته منذ شهر كامل ولاكن كنت انظر الى صورة مثيرة فنزل المني بكثرة دون لمس القضيب وفي اليوم التالي حدث لي نفس الشيء فخفت فقمت بالعادة السرية فقذف القضيب باقل من دقيقة بكمية كثير

ايبوبروفين يضاعف مخاطر الإجهاض

الايبوبروفين يمنع الشيخوخة المُبكرة

دواء الايبوبروفين يخفض خطر مرض باركنسون

الايبوبروفين يمنع الشيخوخة المُبكرة

المصدر:

اقرا ايضاً :

10 فوائد صحية مفاجئة من ممارسة الجنس

.cbsnews.com/Small study links ibuprofen with male infertility

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الصحة الجنسية

هل ليستين الصويا المتوادجد في بودرة الحليب يسبب العقم للرجال وما هي اضراره

ليتستين الصويا هو الذي يخفض الكولسترول في الدم، والصويا لها تأثير الهرمونات الأنثويّة، مما يشكّل خطراً على خصوبة الرجال، حيث يلعبُ دوراً كبيراً في تقليلِ عدد الحيوانات المنويّة في السائل المنويّ، كما تسبب مركباته التي تقوم بدور مشابهٍ للهرمونات الأنثويّة، بالتأثير السلبيّ على الجهاز التناسليّ للرجل.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
العقم عند الرجال: 5 حقائق أساسية العقم عند الرجال والنساء أسئلة حول العقم1

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان