هناك أدلة متزايدة على أن ما تأكله الأمهات أثناء الحمل يؤثر على صحة الأبناء؛ حيث أنهم إذا استهلكوا نظام غذائي عالي الدهون فإن الأبناء قد يعانوا من العواقب، سواء كان ذلك السمنة أو مرض الكبد الدهني الغير كحولي.

كشفت دراسة جديدة عن وسيلة جديدة قد تمنع مرض الكبد الدهني الغير كحولي، اكتشف الباحثون أن مركب موجود في الكيوي، الكرفس والبابايا يسمى بايرولوكوينولين كينون (PQQ) منع تطور مرض الكبد الدهني الغير كحولي (NAFLD) في الفئران التي تم تغذية أمهاتها بنظام غذائي عالي الدهون. وتشير التقديرات إلى أن مرض الكبد الدهني الغير كحولي يؤثرعلى ما بين 30 و 40 % من البالغين في الولايات المتحدة، مما يجعله أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لأمراض الكبد في البلاد.

حالات تنشأ نتيجة لاتباع نظام غذائي عالي الدهون

في السنوات الأخيرة أظهرت عدد هائل من الدراسات أن النظام الغذائي للأم يمكن أن يترك علامة سلبية على الأطفال الرضع. اقترحت دراسة في العام الماضي أن الأمهات الحوامل اللواتي يتبعن نظام غذائي عالي الدهون يمكن أن يزيدن من خطر إصابة أطفالهم وحتى أحفادهن بـسرطان الثدي. وجد الباحثون من دراسة سابقة أجريت على الفئران أن تناول الفئران الحوامل السمينة لمكملات PQQ قد منع قليلا من تراكم الدهون في كبد الأبناء.

ما هو مركب الـ PQQ 

  • هو عبارة عن مركب موجود في الأطعمة النباتية بما في ذلك الكيوي، الفلفل الأخضر، الكرفس، البقدونس،البابايا وحليب الثدي البشري.
  • يعتبر ال PQQ  كمادة مضادة للأكسدة. وهذا يعني أنه قد يساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة التي قد تضر الحمض النووي والمكونات الخلوية الأخرى.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

كما أظهرت الفئران المولودات للأمهات اللواتي تلقين غذاء عالي الدهون تغيرات في بكتيريا الأمعاء التي ارتبطت بتطور التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، وهو أحد أشكال أمراض الكبد الدهني الغير كحولي حيث يكون تراكم الدهون في الكبد مصاحب لالتهاب، لكن عندما تلقت الفئران الحوامل للـ PQQ جنباً إلى جنب مع وجباتهم الغذائية العالية الدهون، وجد الباحثون أن تغيرات بكتيريا الأمعاء المرتبطة ب NASH تم عكسها في الأبناء، كما قلت زيادة الوزن عند مقارنتهم مع ذرية الأمهات اللواتي لم يحصلن على PQQ.

يجب على الأفراد استشارة أطبائهم أولا و قبل استخدام الـ PQQ بالرغم من توافره كمكمل.

اقرأ أيضاً:

تناول الكيوي يخفض من ضغط الدم

المصدر:

حامل ومرضعة معا

https://www.medicalnewstoday.com/Kiwi compound may prevent non-alcoholic fatty liver disease