أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان الامهات الحوامل اللواتي يُمارسن التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في اليوم وبمعدل ثلاثة مرات اسبوعيا يعزز من نمو دماغ الجنين وذكر الباحثون ان نتائج مشابهة ظهرت عند اجراء التجارب على الحيوانات المخبرية , الا ان هذه الدراسة هي الاولى من نوعها التي يخضع لها الانسان وتركز على الرابط بين ممارسة التمارين خلال الحمل وفوائده على دماغ الجنين.

تم اختيار عدد من السيدات الحوامل بشكل عشوائي لممارسة التمارين في الثلث الثاني من الحمل او عدم ممارسة اي منها , واتمت السيدات في المجموعة الاولى20 دقيقة من تمارين القلب متوسطة الشدة وبمعدل ثلاثة مرات اسبوعيا , وبعد ولادة الاطفال عمل الباحثون على تحليل نشاط خلايا الدماغ في المرحلة العمرية بين 8 – 12 يوم باستخدام التخطيط الكهربائي للدماغ وتمكنوا من تسجيل النشاط الكهربائي لخلايا دماغ حديثي الولادة .

اظهرت النتائج ان اطفال الامهات اللواتي  مارسن الرياضة أثناء الحمل كان نشاطهم الدماغي اكثر نضجا مما يقترح ان الخلايا الدماغية لهؤلاء الاطفال تطورت بشكل اسرع مقارنة باطفال الامهات اللواتي لم يمارسن الرياضة .

أشار الباحثون انهم يسعون الى تقييم النشاط الدماغي لهؤلاء الاطفال في فئات عمرية مختلفة للنظر في تأثير ممارسة الام للتمارين أثناء الحمل على المدى الطويل.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي
آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة

المصدر : BBC