تُفرز المشيمة التي توفر الغذاء للجنين في رحم الام تراكيز مختلفة من هرمون الحمل ( pCRH ) طيلة فترة الحمل وتصل ذروة تركيزه قبل الولادة مباشرة ويعتقد العلماء بان الهرمون يلعب دوراً في تحديد توقيت ولادة الطفل حيث يزداد تركيزه بشكل ملحوظ عند السيدات اللواتي تنجب قبل الاسبوع 37 من الحمل فيما يُعرف بالولادة المبكرة مُقارنة بالسيدات اللواتي يُنجبن في الوقت المُحدد .


اخبار الطبي .أشارت دراسة حديثة الى امكانية استخدام تركيز هرمون الحمل ( pCRH )  المُفرز من المشيمة في التنبؤ باصابة السيدة باكتئاب ما بعد الولادة, حيث تزداد فرصة اصابتها بالاكتئاب بارتفاع تركيز الهرمون ولغايات الدراسة تم فحص تركيز الهرمون لما يُقارب 170 سيدة حامل في الاسبوع 15 , 19 , 25 , 31 و 36 من الحمل وتم تقييم حالة الاكتئاب عند السيدات بعد مرور 3 – 6 أشهر من الولادة .


حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

ثبت وبعد تحليل نتائج الدراسة أن السيدات اللواتي ارتفع تركيز الهرمون لديهم في الاسبوع 25 من الحمل ظهرت عليهم علامات الاكتئاب بعد مرور 3 أشهر من الولادة مقارنة بالسيدات اللواتي انخفض تركيز الهرمون لديهم في المرحلة ذاتها من الحمل .


تميزت الدراسة لكشفها عن العلاقة التي تربط تركيز الهرمون والاصابة بالاكتئاب ولم تعتبر ارتفاع تركيزه مُسبباً للاصابة بالاكتئاب مما يستدعي المزيد من الأبحاث والدراسات للكشف عن العلاقة الحقيقية بينهما .

الحمل والنعاس

المصدر : foxnews