أخبار الطبي. اظهر باحثون انه على الرغم من نصح الامهات الحوامل بالتوقف عن التدخين خلال فترة الحمل بسبب الضرر الذي يسببه على رئتي الطفل والذي قد يؤدي للصفير والربو ومشاكل اخرى الا ان العديد من النساء لا يستطعن التخلص من هذه العادة, وفي مثل هذه الحالة فان تناول الام لفيتامين ج خلال الحمل قد يحسن من وظائف الرئة لحديث الولادة ويمنع الاصابة بالصفير في العام الاول من حياته.

وقال الباحثون ان فيتامين ج يعتبرعلاج  بسيط آمن وغير باهظ الثمن والذي قد يقلل من تأثير التدخين خلال الحمل على الصحة التنفسية للاطفال.

تضمنت الدراسة 159 امرأة حامل بالاسبوع الاقل من 22 اسبوع من الحمل وكن غير قادرات على التوقف عن التدخين. وتم اختيارهن عشوائيا للحصول على كبسولة تحتوي 500 مغ من فيتامين ج او علاج وهمي يوميا. ولم يعلم اي من الاخصائيين او النساء ما كانت تحتويه الكبسولة فعليا. كما شملت الدراسة مجموعة من النساء الحوامل غير المدخنات.

وقام الباحثون بفحص وظائف الرئة لحديثي الولادة بعد 48 ساعة من ولادتهم , وقاموا بقياس كيفية تنفس حديثي الولادة وسهولة حركة الرئتين وحجم الرئتين.

واظهرت النتائج ان الاطفال الذين كانت امهاتهم مدخنات وتلقوا فيتامين ج كانت وظائف الرئة لديهم مرتفعة بشكل واضح عند الولادة مقارنة للاطفال الذين حصلت امهاتهم على العلاج الوهمي.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي


وقام الباحثون بالاتصال مع الاباء بعد عام من ولادة الاطفال والاستفسار عن حصول اي من حالات الصفير والاعراض التنفسية الاخرى. ووجدوا ان الاطفال الذين كانت امهاتهم مدخنات وحصلن على فيتامين ج كانت لديهم اقل حالات للصفير خلال العام الاول مقارنة بالاطفال الذين حصلت امهاتهم على العلاج الوهمي.


ونبه الباحثون ان هذه النتائج لا تقلل من اهمية الاقلاع عن التدخين للنساء الحوامل الا انها توفر طريقة جديدة لحماية الاطفال من مخاطر التدخين.

التغيرات الجلدية التي تظهر اثناء الحمل

المصدر:  Science Daily News