من الصعب جداُ تحديد مدة الحمل، أو يوم الولادة بشكل دقيق حيث يكون اليوم الذي حدث فيه الإخصاب هو اليوم الأول الذي تكونين فيه حاملاً، ولذلك فقد تلجأ معظم السيدات لحساب فترة الحمل من تاريخ آخر دورة شهرية، نظراً لعدم وجود طريقة دقيقة وأكيدة لمعرفة اليوم الذي حدث فيه الحمل.

وعادةً ما تكون مدة الحمل 40 أسبوعاً، تبدأ منذ اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وقد تحدث زيادة أو نقصان على هذه الفترة فتكون فترة الحمل ما بين 37-41 أسبوعاً.

سنقدم لك اليوم عزيزتي الحامل طريقة حساب الحمل بالأسابيع التي تكون على الشكل التالي:

بمرور 4 أسابيع على حملك ستكملين شهراً من حملك، وبمرور 8 أسابيع ستكملين الشهرين وهكذا حتى الأسبوع 36 وهو بداية الشهر التاسع الشهر الذي ستحدث فيه الولادة.

وينقسم الحمل إلى 3 مراحل، تتألف كل مرحلة منها من 3 شهور كالتالي:

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

تكون المرحلة الأولى من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل، وهذه الفترة يصاحبها الإرهاق والغثيان وأعراض الحمل الأولى.

أما المرحلة الثانية فتبدأ من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع26  من الحمل، وفي هذه المرحلة لابد أنك بدأت تشعرين بالتحسن والراحة بسبب زوال أعراض الحمل المزعجة.

أما المرحلة الثالثة فتستمر من الأسبوع 28 حتى ولادة طفلك وستحتاجين خلالها إلى طاقة وغذاء حتى تساعدي طفلك على النمو السريع، وغالباً ما ستشعرين بالتعب و الإرهاق خلال هذه الأسابيع الأخيرة.

اقرأ أيضاً:

حامل ومرضعة معا

هل أنت مستعدة لإنجاب طفل آخر؟